الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » أنواع الحفاضات للأطفال ونتائجها وكيفية أستعمالها

أنواع الحفاضات للأطفال ونتائجها وكيفية أستعمالها

حفاضات الطفل من أهم الاشياء التى يتم الأستعداد لها قبل الولادة ويجب عليكى ايتها الام الهتمام بنظافة الطفل وتغيير الحفاضة أول بأول حتى لاتتسببى لطفلك بالامراض والطفح الجلدى. الطفل جلده حساس جداً ولا يتحمل وجود براز والبول لمدة طويلة على جلده.

كيفية تغيير الحفاض

بعض الأطفال لديهم بشرة حساسة جداً وتحتاج إلى تغيير الحفاض حالما يتبلل، وإلا سيلتهب الجلد ويصبح أحمر اللون.و يمكن للبعض الأخر الإنتظار لتغيير الحفاض حتى قبل أو بعد كل رضعة.

جميع الأطفال بحاجة إلى تغيير الحفاض في أقرب وقت ممكن بعدما يتبرزون لمنع طفح الحفاضات و الرائحة الكريهة.

القيام بالترتيبات

اجمعي كل ما تحتاجينه في مكان واحد قبل أن تبدأي. أفضل مكان لتغيير الحفاض هو على حصيرة تغيير أو منشفة على الأرض، لا سيما إذا كان لديك أكثر من طفل واحد. وبهذه الطريقة، لا يمكن أن يقع الطفل، إذا قمت بتركة لرؤية طفل أخر لوهلة من الزمن. اجلسي حتى لا تؤذي ظهرك. إبق عينك على طفلك في جميع الأوقات، إذا كنت تستخدمين طاولة التغيير. لا تمشِ بعيداً أو تديري ظهرك.احرصي على وجود امدادات جيدة من الحفاضات دائماً. قد تستغرقين بعض الوقت لتعتادي على كيفية فك الحفاض والباسه للطفل إذا كنت تستخدمين حفاضات من القماش. اغسلي الحفاضات قبل الإستخدام لجعلهات أكثر ليونة. احرصي على اختيار حجم الحفاض المناسب لوزن طفلك. ستحتاجين إما لإمدادات من المياه الدافئة و القماش القطني ، أو مناديل مسح خاصة للطفل.كما أنها فكرة جيدة أن يكون لديك مجموعة من حفاضات القماش الإحتياطية في متناول يدك، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى.

الشروع في العمل

إذا كان حفاض طفلك قذراً، استخدمي الحفاض لتنظيف معظم براز طفلك عن مؤخرته. ثم استخدمي الماء الدافئ و القماش القطني (أوغسول خاص بالطفل أو مناديل مسح خاصة للطفل) لإزالة ما تبقى وتنظيف طفلك جيداً.يجب تنظيف الفتيات من الأمام إلى الخلف لتجنب دخول الجراثيم إلى المهبل.يجب تنظيف البنين حول الخصيتين والقضيب، و لا توجد حاجة لسحب القلفة. ومن المهم التنظيف بعناية عند تغيير حفاضات رطبة.إذا كنت تستخدمين حفاضات من القماش، ضعي بطانة في الحفاض ومن ثم اربطي الحفاض حول طفلك. عدّلي الحفاض بشكل مريح حول الخصر والساقين. إذا كنت تستخدمين حفاضات غير قابلة للإستخدام مرة ثانية، احرصي على عدم تلوث الشريط اللاصق بالماء أو المرهم لأنهما يمنعانها من الإلتصاق.قد تساعدك محادثة الطفل أثناء قيامك بتغيير الحفاض. سيساعدك تمثيل الوجوه، والإبتسام والضحك مع طفلك على مساندته ومساعدة نموه.

نظافة الحفاض

افرغي أكبر قدر من محتويات الحفاض في المرحاض. إذا كنت تستخدمين حفاضات ببطانات قابلة للنزع يمكن رمي البطانه في المرحاض وافراغ الماء لتجرف بعيداً. لا ترمي الحفاض في المرحاض لكي لا يسبب انسداده.يمكن طي وإغلاق الحفاضات غير القابلة للإستخدام مرةً ثانيةً، باستخدام الأشرطة اللاصقة. ضعيها في كيس من البلاستيك مخصص فقط لوضع الحفاضات، ثم اربطيه بإحكام، وقوي برميه في حاوية خارج المنزل. يمكن غسل حفاضات القماش القابل للغسل بدرجة حرارة 60 مئوية في الغسالة، أو يمكنك أن تستخدمي خدمة غسيل الحفاضات المحلية. لتجنب العدوى، اغسلي يديك بعد تغيير الحفاض وقبل القيام بأي شيء آخر.

براز الطفل

يتكون أول براز لطفلك من ما يسمي بالعقي. وهو مادة لزجة ذات لون أسود مخضر.

سيتغير لون البراز بعد أيام قليلة إلى اللون الأصفر أو لون الخردل.إن البراز الناتج عن الرضاعة الطبيعية ‘هو لزج ولا رائحة له. أما براز الأطفال الذين يرضعون صناعيا يكون أكثر صلابةً،و لونه بني قاتم وذو رائحة كريهة.

يمكن لبعض أدوية الأطفال أيضا أن تجعل لون براز طفلك أخضر داكن. إذا انتقلتي من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية، ستجدين أن براز طفلك يصبح أكثر قتامة وأكثر شبهاً ببنية العجينة.

كم مرة يجب أن يتبرز طفلي؟

يملأ بعض الأطفال حفاضاتهم عند كل رضعة أو حولها. بعض الأطفال وخاصة الذين يرضعون طبيعياً، قد يبقون دون حركة في الأمعاء لمدة عدة أيام أو حتى أسبوع.

الحالتان طبيعيتان على حد سواء. ومن الطبيعي أيضا أن يجهد الأطفال أو حتى أن يبكوا عند التبرز. لا يعتبر طفلك مصاباً بالإمساك طالما ان برازة لين، وحتى إن لم يتبرز من مدة يوم أو بضعة أيام.

هل من الطبيعي تغيّر براز طفلي؟

قد يختلف براز طفلك من يوم لأخر أو أسبوع لأخر.إذا لاحظت وجود تغير ملحوظ من أي نوع، كأن تصبح رائحة البراز كريهة جداً، أو أن يكون البراز مائياً جداً أو صلباً، ولا سيما إذا كان هناك دم في البراز، يجب عليك التحدث إلى الطبيب أو الممرضة المنزلية.

الحفاضات القابلة للغسل (قابلة لإعادة الاستخدام)

هناك عدة أنواع من الحفاضات القابلة للغسل. بعضها مضاد لتسرب للماء والبعض الأخر مزودة بغطاء منفصل مضاد للتسرب.

وتربط إما باستخدام الشريط اللاصق أو الكبسات. قابلة للتحلل، إن بطانات الحفاض القابلة للرمي في المرحاض مفيدة، لأنها تحمي الحفاض من التلوث ويمكن التخلص منها في المرحاض.