الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » اذا شعرتي بهذه الاعراض ف انتي حامل

اذا شعرتي بهذه الاعراض ف انتي حامل

كل امرأة تحلم بأن تنجب الأطفال لأن الأمومة صفة غريزية في كل امرأة و لذلك فإن المرأة بعد أن تتزوج تتهيأ الفرص لمعرفة أنها قد حملت و تتيقن من هذا الخبر لكن ليست كل النساء يستطعن معرفة هذا الأمر بشكل يقيني قبل أن يذهبن إلى الطبيب ففي بعض الأحيان تتأخر الدورة الشهرية قليلا فتتصور المرأة أن الحمل قد حدث و هو لم يحدث في الواقع.
و لذلك نقدم إليك فيما يلي مجموعة من الإرشادات لكي تعرفي من خلالها أنك حبلى بدون عمل الاختبارات :
الدورة الشهرية :
تحدث الدورة الشهرية عادة كل ثمانية و عشرين أو خمسة و ثلاثين يوما و إذا تأخرت عن هذا الحد فيمكن أن يكون الحمل قد حدث لكن هذا بالطبع ليست الوسيلة الوحيدة للتأكد من حملك.
الإفرازات :
إذا أصبت بإفرازات فيها دماء قبل الدورة الشهرية أو بعدها فهذا أمر طبيعي لكن لو حدثت في منتصف الشهر بدون حدوث الدورة نفسها فهذا أمر غير طبيعي و يدل على أنك حبلى في الغالب.
حجم الثديين :
تتغير الهرمونات في الجسم مع بداية الحمل و أكثر أجزاء الجسم تأثرا بهذا التغيرر هما الثديان فيصبحان حساسين أكثر و يؤلمانك بدون سبب كما إنهما سيكبران تدريجيا و تكبر الحلمتان و يصبح لونهما أكثر دكانة.
الغثيان :
إذا حدث في الصباح مع التقيوء فهي من أكثر العلامات الشائعة التي تدل على حدوث الحمل و خاصة إذا أتى معها شعور بالدوار و عدم الرغبة في تناول الأطعمة و المشروبات و هي تأتي غالبا في الصباح الباكر على هيئة نوبات تستمر طوال الشهور الأولى من الحمل أما لو ظهرت لأيام قليلة و اختفت فقد تدل على إصابتك بالالتهابات في المعدة.
الإرهاق :
إذا شعرت بالتعب الشديد و عدم استطاعتك النهوض من سريرك صباحا أو النوم مبكرا كما اعتدت و الرغبة في النوم طوال النهار فقد تكون ادلة على حدوث الحمل و لو استمرت لمدة ثلاثة أشهر فهذا حمل بالتأكيد.
تغيرات المزاج :
تحدث بسبب تغير الهرمونات في الجسم كأن تشعري بالفرحة الشديدة و بعدها بقليل تشعري بالحزن الشديد لدرجة البكاء و تحدث هذه العراض بشكل حاد و غير مألوف.
التبول المستمر :
في بداية الحمل تزيد السوائل في الجسم مما يرفع نسبة الماء في الدم و هذا يجعلك راغبة في التبول بشكل مستمر لكن إن كنت تتناولين أدوية فهذا قد يكون أحد أعراضها فإذا تأكدت من كونك لا تأخذين أدوية قد يكون دليلا على الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي و منها الإمساك.
اختبار الملح :
يمكنك عمل اختبار في المنزل كي تتأكدي من حدوث الحمل في أيامه الأولى و يكون ذلك عن طريق ملء نصف كوب بكمية من الملح ثم التبول بداخله و اتركيه لمدة قليلة فإذا لاحظتي أن الملح يتفاعل مع البول و ظهرت فيها رغوة شبيهة برغوة المياه الغازية فهذا يدل على حدوث الحمل و لكي ينجح ذلك قومي بإجرائه في الصباح الباكر لأن هرمون الحمل يكون مركزا بشكل أعلى في هذا الوقت لكن لا ينبغي الاعتماد على هذا الاختبار فقط نظرا لكونه غير دقيق بشكل كبير.
و عند الشك بنسبة كبيرة في حدوث الحمل فأفضل الوسائل للتاكد هي استشارة الطبيب المختص و هي الوسيلة التي لا تغني عنها أية وسيلة أخرى.