الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » اعتنى بطفلك حديث الولادة

اعتنى بطفلك حديث الولادة

6يكون طفلك بعد ولادته مباشرة ذات لون أحمر وتكسوه طبقى لزجة دهنية وهى مادة تكون لسهولة حركته داخل رحم الأم كما تفيدة بعد الولادة وتحميه . إن الطفل الطبيعى بعد ولادته يكون نشيط جدا فيكبى بشدة ويتحرك ومن الممكن أن يرضع من ثدى أمه مباشرة , وقد تلاحظين زرقة فى يدية وقدمية وهذا أمر طبيعى لا تقلقى , ويكون الوزن يتراوح بين اثنان كيلو ونصف إلى أربعة كيلو ونصف .

يجب الأعتناء بطفلك منذ اللحظة الأولى , فيجب اعطاءه اللقاح منذ اليوم الأول للولادة , والعمر المفضل للختان هو بعد مرور شهر من ولادته , يفضل استحمام الطفل بعد يومين من ولادته , لأن المادة الدهنية التى تكسوه مفيدة جداً له وتحميه من الجراثيم , وينصح الاستحمام بالماء والصابون فقط ولا يفضل استعمال الماء والملح كما جرت العادة .

يجب البدء فى رضعة الطفل من ثدى أمه بعد الولادة مباشرة حيث أن الرضعات الأولى تكون محتوية على الصمغة وهى مفيدة للطفل لأنها تساعدة على تقوية مناعته , وتجنبى إعطاء الطفل السكر والماء .

احذرى من وضع الكحل أو الملح على سرة الطفل لأن تلك المواد تؤذيه وتلوث له منطقة السرة , والطريقة الصحية هى غسل لسرة بالحكول الطبة عدة مرات بشكل يومى حتى تسقط من تلقاء نفسها .

لا تستخدمى الكحل فى تكحيل عيون طفلك حيث أن الكحل يحتوى على مركبات رصاص وهى مادة خطيرة جدا وتسبب تسمم الأطفال .

ننصحك بعدم لف الطفل باللفافات غير المريحة , ولكن يجب إلباسه ملابس مريحة تجعل الطفل يحرك كلا يديه وكلا رجليه بحرية وعدم تقيد .

عند الإرضاع يجب أن يمسك الطفل كامل حلمة ثدى الأم اثناء الارضاع بالإضافة إلى أكبر قسم ممكن من اللعوة أى الدائرة البنية المحيطة بالحلمة . وإذا كنت تجدين صعوبة فى سحب الحلمة من الطفل بعد الانتهاء من الرضاعة ممكن أن تضعى اصبعك فى فم الطفل بدلاً من الحلمة حتى تسحبيها تدريجياً ثم قومى بسحب اصبعك , ولكن انتبهى لضرورة غسل اليدين قبل كل رضعة . يجب ان تقومى بتجشئ طفلك بعد كل رضعة وذلك عن طريق التربيت على ظهره , وذلك حتى لا يقوم بترجيع ما تناوله أثناء الرضعة .

يجب عليكى الاهتمام جيداً بحلمة ثديك فيجب غسلها بالماء الدافئ أكثر من مرة خلال اليوم , ولا يجوز غسلها بالمطهرات أو الصابون قبل ارضاع طفلك , ويجب أن تترك الحلمة لتجف بالقيام بتعريضها للهواء بعد كل رضعة قبل أن تغطيها .