الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » المشاكل التي تواجهها الحامل اثناء شهور الحمل

المشاكل التي تواجهها الحامل اثناء شهور الحمل

الحمل هو حلم لكل امرأة فالمرأة بطبيعتها ترغب في الإنجاب و أن تصبح أما لكن للحمل آثار سلبية عديدة صحيح أن أغلبها يختفي بعد الولادة لكن تبقى آثاره المزعجة على المرأة.
و من المشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة أثناء الحمل :
حكة البطن :
تحدث نتيجة هرمونات الحمل التي تتسبب في تعرض الجلد للجفاف كما ان الجلد يتمدد و يتعرض للشد كلما كبر حجم الطفل في الرحم و هذين الشيئين يتسببان في إصابة المرأة بالحكة الشديدة و لتخفيفها يمكن دهن البطن بمرطب مغذ بعد الاستحمام و لمرات عديدة أثناء النهار و الحكة لن تزول نهائيا إلا بعد مرور عدة أشهر من نفسها لذلك حاولي الصبر قدر استطاعتك و اسعي لتخفيفها حتى لا يتعرض جلدك لظهور علامات التمدد عليه.
نزيف اللثة و الأنف :
يظهر في أغلب الأحوال في بداية الحمل و يطلق عليه اسم متلازمة فرشاة الأسنان الوردية و هي تحدث بسبب تغيرات في الهرمونات تتسبب في زيادة تدفق الدم إلى الفم و الممرات الأنفية.
الرغبة الجنسية :
كثير من النساء تزيد لديهن الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحمل و هذا يحدث أيضا نتيجة تغيرات في الهرمونات و غالبية أسباب هذا العرض نفسية لأن المرأة تحب أن تشعر بأنها مازالت مرغوبة بالرغم من التغيرات التي تحدث في جسدها و هو على أية حال شيء جيد أثناء الحمل لكن يجب أخذ الاحتياطات الأولية و لا توجد أية صحة في القول الذي يؤكد على أن الجنس يضر بصحة الجنين في رحم أمه.
الأحلام و الكوابيس :
تحلم عدة نساء بأشياء تتعلق بالحمل و الولادة و في أغلب الأحوال تكون هذه الأحلام مزعجة تصل إلى حد الكوابيس كأن تقوم بخنق طفلها أو إغراقه و هذه الأحلام أمر طبيعي الحدوث على أية حال و هي تزعج الأم كثيرا و لا تناقشها حتى لا تتعرض للنقد الشديد أو تخاف من صورتها أمام الآخرين.
إفراز اللبن مبكرا :
يحدث إفراز للبن من الثديين قبل أن تحدث الولادة في كثير من الأحيان و قد تتفاجئ المرأة بهذا و الواقع أن هذا الأمر ليس غريبا بل إن العديد من النساء قد يبدأ لديهن إفراز اللبن منذ ثلث الحمل الثاني الذي يتسبب في ارتفاع مستويات البرولاكتين في الدم كما أن هناك بعض العادات التي تؤدي إلى ذلك منها الاستحمام بالماء الساخن و التعرض لمجففات الشعر الساخنة و لتجنب حدوث ها الأمر كثيرا يمكنك أن تلفي ثدييك بقطع من القماش.
التعب و الإرهاق :
يظهر التعب عند كثير من النساء في ثلث الحمل الأول و لذلك يجب على المرأة أن تقلل من المجهودات التي تقوم بها لأن الجنين ينمو و يتطور بداخلها كما إنه يحدث أيضا عند بعض النساء في ثلث الحمل الثالث و هو أمر طبيعي نتيجة انتفاخ البطن.
الإمساك :
يحدث لعدة عوامل منها عدم الحصول على التغذية السليمة و كذلك تناول مكملات الحديد الكيميائية التي تعالج مرض فقر الدم كما إنه يحدث أيضا بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم و الذي يتسبب في قلة نشاط الجهاز الهضمي و لتلافي هذه المشكلة احرصي على تناول الأغذية المحتوية على الألياف مثل الخضروات و الفواكه الطازجة.