الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » تعرفى على الاسباب التى تؤدى الى زيادة لبن الرضاعة الطبيعية

تعرفى على الاسباب التى تؤدى الى زيادة لبن الرضاعة الطبيعية

الرضاعه الطبيعيه من اهم الاشياء التى يحتاج اليها الطفل حيث تمده بالعديد من الكالسيوم والفؤائد التى يستمدها الطفل من هذه الرضاعه لذلك نقدم اليكى اهم الاسباب التى تؤدى الى زيادة لبن الرضاعة الطبيعية
 
 

الرضاعة الطبيعيّة تشعر العديد من الأمهات بالقلق حول كميّة الحليب الذي تنتجه للطفل، ممّا يضطر العديد منهنّ إلى إدخال الحليب الصناعيّ إلى نظام الرضاعة، أو التخلّي عن الرضاعة الطبيعيّة بشكل تام، لضمان حصول الطفل على كمية كافية من الطعام، إلّا أنّ طبيعة جسم المرأة التي خلقها الله عليها، تمكّنها من الرضاعة الطبيعيّة، كما تمكّنها من إنتاج الحليب، لذلك ينصح الأطباء معظم النساء، بالتوجه إلى الرضاعة الطبيعيّة الخالصة، لتقوية جهاز المناعة عند الطفل.

زيادة لبن الرضاعة الطبيعية تلجأ العديد من الأمهات إلى عدة طرق لزيادة كمية الحليب الذي يتمّ إنتاجه، لضمان حصول الطفل على كميّة كافية من الطعام، اللازم لنموّه بشكل سليم، وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد على زيادة كميّة اللبن في الثديين:

أولاً يجب التأكد من أن الطفل يمسك حلمة الثدي بشكل جيد وصحيح؛ لأنّ عدم إمساك الطفل بالحلمة بشكل جيّد سيؤدّي إلى التهاب الحلمة، وعدم إخراج الحليب بشكل صحيح أو كامل، وبالتالي تجمّعه في الثديين، ممّا يسبب الألم للأم. إرضاع الطفل كلما أراد الرضاعة، كما يجب منحه الوقت الكافي، حتّى يتمّ من إفراغ الحليب من إحدى الثديين، قبل عرض الثدي الآخر عليه، وبشكل خاصّ في الأشهر الأولى.

إرضاع الطفل من حليب الأم، وتجنّب إعطائه الحليب الصناعي؛ لأنّ أخذ الحليب الصناعي سيدفع الطفل إلى أخذ حليب الأم بشكل ثانوي، وبالتالي تنخفض كميّة إفراز الحليب.

شفط الحليب من الثدي بعد كل رضعة، يعمل على زيادة إنتاج الحليب.

الإكثار من شرب الماء، حيث لا تقلّ الكميّة عن ثلاثة لترات يومياً، لتجنّب حدوث الجفاف عند الأم المرضعة، وفي نفس الوقت لزيادة إنتاج اللبن، كما ينصح بشرب كوب من الماء قبل كل رضعة.
 
الإكثار من تناول المواد الغذائيّة الغنية بالبروتينات، مثل الشوفان، حيث يعمل الشوفان على زيادة إنتاج هرمون الأكسيتوسين، وهو أحد الهرمونات المسئولة عن عملية إنتاج الحليب، كما يعمل الشوفان على تسهيل عملية الهضم عند الأم وتجنب حدوث الإمساك.

زيادة كمية السعرات الحرارية اليوميّة، والفيتامينات والمعادن، ويعتبر السبانخ من أكثر المواد الغذائية الغنية بالحديد، والكالسيوم، وفيتاميني (أ، ك)، كما أنّه غني العناصر الكيميائيّة النباتيّة التي تعمل على تعزيز صحّة الأنسجة في الثدي، وتعزيز الرضاعة الطبيعيّة، لذلك ينصح الأطباء بتناول السبانخ خلال فترة الرضاعة. الإكثار من تناول الجزر، حيث إنّ الجزر غني بالفيتو أستروجين والبيتاكروتين، وهما من العناصر الضروريّة للأمهات المرضعات، كما أنّ شرب كوب من عصير الجزر بشكل يومي، يعمل على تعزيز كميّة إنتاج الحليب.

الإكثار من شرب الحلبة، حيث تعمل الحلبة على تحفيز إنتاج الحليب، بسبب احتوائها على مادة الفيتوستروجين، التي تعمل على زيادة اللبن. عمل كمادات دافئة للثدي، قبل عملية الرضاعة، لتنشيط الدورة الدموية، ولكن يجب تدليك الثدي والحلمة، لمدّة 5 دقائق قبل وضع الكمادات.