الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » تعرفى على اهميه وفؤائد النوم للحامل

تعرفى على اهميه وفؤائد النوم للحامل

يعانى بعض الرجال من كثره نوم زوجته خاصه اثناء فتره الحمل مع وجود بعض التغيرات النفسيه والجسديه التى تتعرض لها حيث يعود ذلك الى وجود العديد من الاسباب التى تجعل المرأه تنام لفترات طويله

يُسبّب ارتفاع هرمونات الحمل الشعور بالتعب والحاجة إلى النوم بشكل متكرر؛ فالبروجسترون بحد ذاته هو هرمون مسبب للنعاس والتعب وحتى صعوبة مغادرة الفراش بعد الاستيقاظ من النوم، وقد يصاحب الرغبة في النوم شعور بالدوار والإرهاق عند ممارسة أقل جهد. وتعد التغيرات التي يُحدثها الجسم للتهيؤ لتكوين الجنين هي المسؤول الأول عن الشعور بالتعب والرغبة في النوم؛ حيث يبدأ الجسم بإنتاج كمية إضافية من الدم الذي يلزم لتغذية الجنين مما يُلقي بعبء إضافي على القلب والرئتين وبقية أعضاء الجسم. كما أنّ إنتاج هذه الكمية الإضافية من الدم قد يؤدّي إلى نقص كمية الحديد في الدم عند بعض النساء الحوامل ممّا يزيد من الشعور بالضعف والتعب والرغبة في النوم، وهنا تكمن أهمية الفحوص والتحاليل التي تُطلب من المرأة الحامل في الأشهر الأولى.

إضافةً إلى ذلك، فإن تركيز الجسم يذهب إلى تكوين الجنين وتغذيته بما في ذلك طاقة الجسم والمواد االغذائية، ويرافق هذا الشعور غالبية النساء الحوامل منذ الأسبوع الأول من الحمل وحتى يتممن الأشهر الثلاثة الأولى، ثم يبدأن باستعادة نشاطهنّ في الثلث الثاني من الحمل.