الرئيسية » الصحة والطب » تعرف على فوائد الدخن للانسان

تعرف على فوائد الدخن للانسان

تعرف على فوائد الدخن للانسان اليوم سوف اقدم اليكم معلومات رائعه و جميله جدا فى هذا الموضوع و هى عن تعرف على فوائد الدخن للانسان اتمنى انكم تشاهدوا الموضوع و اتمنى انه ينال اعجابكم جميعا

هو الدُّخن أو البشنة وباللهجة المغربيّة يسمى إيلان، وهو مصطلح يطلق على نوعٍ من النباتات من فصيلة النجيلية من جنس ثمام وهو باللاتينية Panicum spp والثيوم Pennisetum spp، وذيل الثعلب Setaria spp، وينتج هذا النبات حبوباً دقيقة جداً وتنبت في المناطق الجافة في آسيا وإفريقيا، ويذكر من أنواع الثيوم الأغبر Pearl Millet.

استخدامات الدخن غذاء للانسان: تعدّ هذه الحبوب غذاءً رئيسيّاً في المناطق الجافّة في إفريقيا، فيتمّ طهوه كما الأرز، أو تطحن الحبوب كالقمح ويصنع من طحينه القمح ويسمى الخبز المعجون منه بخبز الفقراء.

صناعة البيرة؛ وأيضاً في إفريقيا تستخدم حبوب الدُخن في صناعة البيرة .

أعلاف؛ يقدم الدُّخن للدواجن وللحيوانات لما يتمتع به هذا النبات من قيمة غذائيّة عالية، ولقلّة تكلفة الحصول عليه، وهذا يتضمّن الحبوب والمجموع الخضريّ (الأوراق والسيقان والجذور أو كقشّ مجفّف).

أنواع الدخن Pearl Millet الثيوم الأغبر أو الدخن اللؤلؤي: الاسم اللاتيني العلمي Pennisetum americanum، ويسمّى أيضاً دخن التيفا Cattail Millet، أو دخن الشمعة Candle Millet، وهذا النوع يناسب الزراعة في الأراضي الفقيرة بالعناصر الغذائية وقليلة الرطوبة (الأرض غير صالحة للزراعة الصحراوية)، ويزرع بشكل أساسيّ لرعي المواشي، ويكون ارتفاع نبتة الدُّخن حوالي أربعة أمتار ونصف، وتشبه بذورها بالشكل السنبلة الضيقة.

Foxtail Millet دخن ذيل الثعلب الإيطالي: ويسمّى أيضاً دخن التبن Hay Millet، واسمه العلميّ باللاتينية Setaria (Chaetochloa) italica، ويزرع هذا النوع من أجل التبن والبذور مستدقة يبلغ طولها إلى المتر ونصف.

Proso Millet دُّخن بروسو: يسمى أيضاً دخن الخنزير Hog Millet، واسمه العلمي باللاتينية Panicum miliaceum، ويستخدم كغذاء للمواشي والدواجن والطيور، وتطبخ بذوره المقشرة وتدق كبديل جيد لدقيق الأرز، ويصل طول هذا النوع من ثلاثين إلى ستون سم.

Finger Millet دخن الإصبع: الاسم العلمي باللاتينية Eleusine coracana، وهو من أهمّ الحبوب الغذائية في جنوب آسيا.

Little Millet الدخن الصغير: اسمه العلمي باللاتينية Panicum miliane، ويسمّى الثمام السودانيّ أو الدخن المصري، ويعد من أهم المحاصيل الغذائية بالهند.

Browntop Millet الدخن بني القمة: الاسم العلميّ باللاتينية هو Panicum ramosum، وينمو هذا النوع في القارة الأمريكية تحديداً في الولايات المتحدة الأمريكية، ويصنع منه التبن ويرعى عليه الحيوانات والطيور.

 

التخطي إلى شريط الأدوات