الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » تغيرات شكل الجسم بعد الولادة

تغيرات شكل الجسم بعد الولادة

بعد أن تنجب المرأة يتغير شكل جسمها و تعمل بكافة الطرق على أن تعيده إلى سابق عهده من التزامها بنظام حمية غذائية و ممارستها الأنشطة البدنية و الحركية و هي لا تعرف الكثير من الحقائق عن جسمها بعد الولادة و التي قد تصيبها بالإحباط نظرا لمخالفتها التوقعات.
و لذلك نعرض عليك هذه الحقائق حتى تستطيعي تقبل نفسك بما أصبحت عليه و أن تفعلي ما بوسعك حتى تكوني بالشكل المثالي:
الشكل الأصلي :
الشكل الأصلي للجسم من الصعب أن يعود مرة أخرى بعد أن تحملي و تلدي خاصة لو أنجبت أكثر من طفل فطبيعة كل جسم تختلف عن الأخرى و قد تكون طبيعة جسمك غير مناسبة لأن يرجع إلى سابق عهده مرة أخرى و لذلك قومي بما يتوجب عليك فعله من اتباع نظام غذائي سليم و ممارسة التمرينات الرياضية حتى يكون في أفضل شكل ممكن.
النظام الغذائي :
الكثير من النساء يخطئن في اتباع أنظمة حميات قاسية على أمل أن ترجع أجسامهم إلى ما كانت عليه قبل الحمل و هذا الأمر خطر عليك و لن يؤدي إلى النتائج المطلوبة فجسمك يحتاج إلى كافة العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن و بروتينات و ألياف و لذلك يجب أن يكون النظام الغذائي المتبع متوازنا و في أوقات صحيحة و أن يحتوي على أطعمة و وجبات سريعة صحية تتناولينها بين الوجبات الرئيسية.
تنظيم الغذاء أثناء الحمل :
يجب عليك أن تحرصي على استشارة الطبيب المختص في فترة الحمل حتى تنظمي غذاءك بالشكل الصحيح لأنك إذا أهملت في ذلك و اكتسبتي الكثير من الوزن في أثناء فترة حملك فسيصعب كثيرا أن تستعيدي وزنك كما كان في السابق و أن تفقد الوزن الزائد الذي قمت باكتسابه.
عدم التسرع :
الكثير من النساء بعد أن يظعن أطفالهن يتسرعن في إفقاد أنفسهن الأوزان التي قمن باكتسابها و لذلك ابدئي ييعض التمرينات البسيطة ثم أزيدي منها بشكل تدريجي.
الرضاء عن الشكل :
إذا لم تستطيعي أن تعيدي جسمك إلى ما كان عليه قبل الولادة فعليك ألا تجعلي هذا الأمر يحبطك و يعذبك بل افرحي بنفسك و تقبلي جسمك بشكله الجديد و افخري به لأنه منحك الطفل الذي تحلمين به طيلة عمرك.
الراحة :
يجب أن تهتمي بأن تحصلي على الراحة بعد الولادة بالقدر الكافي فجسمك سيكون مجهدا و متعبا بعدها و لن تستطيعي ممارسة الأنشطة البدنية و الحركية كما كنت تفعلين إلا بعد فترة من الوقت.
الرضاعة الطبيعية :
احرصي على إرضاع طفلك طبيعيا لأن الرضاعة الطبيعية مفيدة له و لك أيضا فهي تساهم في إنقاص وزن جسمك و تحميك من الإصابة بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية و مع ممارسة الرياضة ستقومين بتحفيز عملية التمثيل الغذائي بجسمك على الوجه الأكمل.
الصبر :
يجب عليك أن تتحلي بالصبر عند فقدانك لوزنك فهذا الأمر يختلف من امرأة لأخرى فبعض النساء قد يفقدن أوزانهن بشكل سريع و البعض الآخر يحتجن إلى مزيد من الوقت فلا تيأسي بسرعة و استمري.
و اعلمي أن كبر حجم البطن بعد الولادة هو أمر طبيعي فالبطن لن تصغر بعد أن تخرجي الطفل من داخلها على الفور فهي ستيقى على حالها لمدة حتى تستعيد شكلها الطبيعي أو يصغر حجمها فاتبعي إرشادات الطبيب بحذافيرها حتى تصلي لمبتغاك.