الرئيسية » العناية بالجسم و البشرة » تونر طبيعي لبشرة صحية

تونر طبيعي لبشرة صحية

يعد التونر أحد مستحضرات العناية بالبشرة الهامة ، والتي تمنح البشرة تغيرا كبيرا صحيا وملمسا ناعما كالحرير ، وهناك أنواع عديدة من التوتر تختلف مكوناتها ويختلف الغرض من استعمالها وتأثيرها على الجلد ، وبالرغم من هذا إلا أن الاتجاه الحديث في عالم التجميل والعناية بالبشرة هو التحول لاستعمال المكونات الطبيعية التي تعالج مشكلات الجلد دون أي آثار جانبية ضارة ، وتعطي نفس النتائج الإيجابية بل أفضل في بعض الأحيان ، ويمكن استعمال هذه المكونات الطبيعية لتحضير أنواع مختلفة للتونر بطريقة سهلة غير مكلفة بوصفات يرشحها أفضل متخصصو التجميل والجلدية .

تونر الألوفيرا : من المعروف أن خلاصة الصبار أو الألوفيرا من أفضل المستحضرات الطبيعية للتجميل والعناية بالبشرة نظرا لفوائدها الجمة التي تعمل على تضييق المسام الواسعة ، تنقية الجلد وعلاج احمراره والالتهابات الجلدية .
لذا يمكن تحضير تونر الألوفيرا بخلط كميات متساوية من خلاصة الصبار مع الماء المغلي ، ثم يحفظ في زجاجة معقمة ويمكن استعماله للعناية بالبشرة بمسحها كل يوميا قبل النوم .

الشاي الاخضر : لا يمكن الحصول على فوائد الشاي الأخضر بشربه فقط ، بل يستعمل الشاي الأخضر للعناية بالبشرة ومكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة ، ازالة التصبغات والبقع الداكنة التي تصيب الوجه مع تقدم العمر .
يمكن تحضير التونر بغلي حفنة من أوراق الشاي الأخضر ، ثم مسح الوجه بقطنة مبللة بالشاي المغلي مرة واحدة كل يوم ، تركه لدقائق ليجف ثم يغسل الوجه جيدا .

خل التفاح : يعرف بفوائده لعلاج العديد من مشكلات البشرة مثل بثور الوجه ، المسام الواسعة ، زيادة افراز الدهون لذا يعد هو الإختيار الأمثل لعلاج مشكلات البشرة الدهنية وخاصة الرؤوس السوداء .
يحضر التونر بخلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين من الماء ، ملعقة من أوراق النعناع الطازجة المفرومة ، يرج الخليط جيدا ثم يوضع في زجاجة نظيفة وتحفظ في مكان جاف لعدة أيام ، يصفى بعدها التونر ليصبح جاهزا للاستعمال ، يمكن تبليل قطنة بتونر خل التفاح ومسح الوجه والأماكن المصابة بالحبوب مرة واحدة قبل النوم ويترك طوال الليل ليشطف في الصباح .

ماء الورد : مستحضر رائع في تجميل الوجه والعناية بالبشرة ، حيث يقلل من تراكم الدهون على الجلد ، يفتح المسام ، يكافح شحوب الوجه ويممح الوجه حمرة ونضارة طبيعية ، يزيل الرؤوس السوداء ، وهو مكونات لا يحتاج لأي اضافات فقط مسح الوجه بقطنة مبللة بقليل من ماء الورد لتبدو البشرة أكثر نضارة وحيوية .

الحليب : سر من أسرار مكونات منتجات العناية بالبشرة ، لكن استعماله بشكل طبيعي دون أي اضافات كيمائية يزيد من قيمته العلاجية ، وهو يمتلك تاريخا طويلا في مجال العناية بالبشرة ، إذ يعمل على علاج التهابات البشرة ، مكافحة الطفح الجلدي والبقع الداكنة ويعمل على تفتيحها بما يحتويه من بروتينات .

يعد الحليب تونر طبيعي إذ يستعمل باستعمال قطعة من القطن مبللة بالحليب الكامل الدسم والذي يستعمل للبشرة الجافة ، أما البشرة الدهنية ينصح باستعمال الحليب الخالي الدسم لتقليل الدهون على البشرة ، ثم يمسح الوجه والعنق مرة يوميا .

العسل : مكون يدخل في تصنيع كثير من الكريمات ومستحضرات التجميل للعناية بالبشرة والشعر أيضا ، يمكن اضافة العسل لبعض المكونات الأخرى مثل الليمون ، الزبادي ، أو الاعتماد عليه فقط في علاجات البشرة .

يشطف الوجه بالماء الدافئ ويجفف ، ثم يدهن الوجه بطبقة من العسل وتترك على البشرة نصف ساعة ليشطف بعدها جيدا بالماء الدافئ ثم الماء البارد ، يمكن استعمال تونر العسل مرتين أو ثلاث يوميا .

زيت الزيتون : لا يخفى على أحد فوائده التي لا يمكن حصرها ، حيث أنه غني بالأحماض الدهنية التي تمنح الجلد ترطيب ونعومة فائقة ، يحمي البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد بفضل مضادات الأكسدة الكثيرة الموجودة به .
يستعمل زيت الزيتون بمسح الوجه بقطرات قليلة ليكن مرطب يومي مميز ، كما يمكن استعمال زيت الزيتون بديلا لمزيلات المكياج لتنظيف الوجه قبل النوم .

صفار البيض : غني بالبروتين وفيتامين إيه المفيد للبشرة ، لذا يعمل على تفتيح الجلد ، القضاء على الحبوب وآثارها ، البقع الداكنة ، لذا يستعمل لتحضير أقنعة الوجه والعناية بالبشرة بمفرده أو بإضافة عصير الليمون .
يحضر تونر صفار البيض بخفقه جيدا ودهان الوجه به للبشرة الجافة ، أو بإضافة نقاط من عصير الليمون للبشرة الدهنية ، ثم يترك لنصف ساعة ويشطف بالماء الفاتر .