الرئيسية » رجيم و رشاقة » جارسينيا كامبوجيا للتخسيس الفاعلية الجرعة الأضرار

جارسينيا كامبوجيا للتخسيس الفاعلية الجرعة الأضرار

الجارسينا من الفواكه المفيدة للتخسيس والتى تعمل بفاعلية كبيرة للتخسيس وقد اثبتت نجاح كبير فى أنقاص الوزن فهى مليئة بالمعادن الكبيرة التى تعتبر من المكملات الغذائية للجسم وفى هذه المقالة سنشرح كل شىء عن الجارسينا

هي أحدى فصائل فواكه الجارسينيا و تشبه اليقطين من الخارج . و تسمى أيضا بالMalabar tamarind أو تمر مالابار و هي مدينة هندية. يتم زراعة هذه الثمرة في الغابات الأستوائية الرطبة بوسط أفريقيا و جنوب آسيا. و هذه الفاكهة كانت و مازالت تستخدم لأضفاء طعم حمضي في الأطباق الجنوب آسيوية. و لكن ذاع صيتها كمكمل للتخسيس بعد حديث دكتور اوز عنها في برنامجه سنة 2013 . فقد وصفها بأنها أقوى المكملات لحرق الدهون و أنها معجزة القرن .

ما هي المادة الفعالة بالجارسينيا كامبوجيا ؟ :

هو حمض ال HCA أو ال Hydroxycitric acid موجود بقشر الثمرة . حيث أثبتت عدة دراسات (صغيرة) فاعلية هذا الحمض في حرق الدهون . و تحتوي حوارق الدهون هيدروكسي كت Hydroxy cut على هذا الحمض. و لسبب ما , فأن هذا الحمض له فاعلية أقوى كثيرا على حرق الدهون عند الفئران عن البني آدميين  . و هو الحمض المسئول عن مقاومة الأنزيم الذي يزيد من صنع الدهون بالجسم Citrate lyase و يزيد من أفراز السيروتونين.

و من أشهر أنواع هذا المكمل في الوطن العربي هو ترو كامبوجيا من شركة True Life Nutrients. و يحتوي القرص الواحد على 500 مجم من مستخلص القشور , منهم 60% HCA , أي 300 مجم HCA . و بالتالي تركيزه أعلى من منتج جارسينيا بلس. ينصح بتناول 3 أقراص يوميا , قرص قبل كل وجبة ب30 دقيقة. يحتوي المنتج أيضا على البوتاسيوم و الكالسيوم و الكروميوم

 ما هي مدى فاعلية الجارسينيا كامبوجيا للتخسيس ؟

هناك 23 دراسة دقيقة عن فاعلية الجارسينيا كامبوجيا لحرق الدهون في الأنسان . في سنة 2011 , تم مراجعة هذه الدراسات و أستخلص العلماء أن فاعلية الجارسينيا كامبوجيا ضعيفة.

أما بخصوص فاعليته في زيادة حساسية الأنسولين و خفض الكوليسترول بالدم , فمازالنا نحتاج الى المزيد من التجارب و الأبحاث , و أن كان بعضهم وجد نتائج مبشرة .