الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » حالات طبية خطيرة و احتياجات خاصة لدى الأطفال

حالات طبية خطيرة و احتياجات خاصة لدى الأطفال

بما أنك تكونى أم حديثة وليس لكى تجارب مع الأطفال فيجب عليكى أخذ المشورة ليس عيب أبدا لأنكى فى ذلك الوقت تكونى محتاجة الى نصيحة شخص ذو خبرة مثلاً كالطبيب قد يكون طفلك مصاب ببعض الأمراض الخطيرة وانتى لاتعلمى فمن الممكن أن تستشيرى طبيب الطفل للحذر من وقوع أى مرض لطفلك .

يولد بعض الأطفال مع حالات طبية أو يصابون بها و تكون خطيرة أو طويلة الأمد أو تحدّد متوسط طول العمر. إذا ما حدث هذا الأمر لطفلكِ، ستحتاجين مع أسرتك للمساعدة و الدعم لتتعلمي كيف تتعايشين مع وضعهم.

إن التحدث مع طبيبك أو الأخصائي يمكنه تقديم العون لكِ. إسأليهم عن أية مخاوف لديكِ. تشمل بعض الأسئلة التي قد ترغبين في طرحها:

•     هل هناك اسم لمشكلة طفلي؟إذا كان الأمر كذلك، ما هي؟

•     هل طفلي بحاجة الى المزيد من الاختبارات للحصول على تشخيص واضح؟

•     هل من المحتمل أن تتحسن أو تسوء الحالة، أو ستبقى على ما هي عليه؟

•     ما هو أفضل مكان للذهاب إليه للحصول على المساعدة الطبية؟

•     هل يمكنني الحصول على أي مساعدة أو دعم؟

•     كيف يمكنني التواصل مع أهالي آخرين لديهم أطفال يعانون من نفس المشكلة؟

•     كيف يمكنني مساعدة طفلي؟

قد تجدين من الصعب أن فهم و استيعاب كل ما يقال لك في البداية. قد تجدين أيضاً أن ليس كل أخصائي الصحة يتواصلون بشكل جيد مع الأهالي. اطلبي المعلومات مرة أخرى إذا كنتِ تشعرين بأنكِ في حاجة لذلك. إذا كان بإمكانكِ فأحضري صديقاً أو قريباً ليذهب معكِ، أو خذي ورقة و قلم بحيث يمكنك تسجيل بعض الملاحظات.

احتياجات تعليمية خاصة

إذا كنتِ قلقة من أن طفلك لديه احتياجات تعليمية خاصة (و ذلك يعني، اعتقادكِ بأنه قد يحتاج إلى مساعدة إضافية في المدرسة) تحدثي إلى خبير صحي يعرفكِ و يعرف طفلكِ مسبقاً، كالممرضة المنزلية.

الحصول على المعلومات و المشورة و الدعم

يمكن أن تكون معرفة أن طفلكِ يعاني من عجز أو مرض تجربة مرهقة و مزعجة. ستحاولين التأقلم مع مشاعركِ و بنفس الوقت اتخاذ قرارات صعبة.

يمكن أن يقدم طبيبكِ أو الممرضة المنزلية أو المرشد الاجتماعي أو المستشار المساعدة جميعاً.و كذلك الأمر بالنسبة للأهالي الآخرين الذين مرّوا بتجارب مماثلة. حتى مع المساعدة سيستغرق الموضوع وقتاً للتأقلم.