الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » كيفية التعامل مع مشاكل الحمل المختلفة

كيفية التعامل مع مشاكل الحمل المختلفة

الأمومة هي حلم المرأة و أملها لكن لكي ترزق بطفل يجب عليها أن تتحمل آلاما كثيرة في سبيل ذلك و قد تحدث تغييرات في جسدها تتطلب منها عمل الكثير كي يرجع مرة أخرى إلى طبيعته.
تمدد البشرة :
هو أمر يحدث عند غالبية النساء الحبليات و قد لا تظهر عند بعضهن و لا أحد يعرف السبب الحقيقي وراء ذلك لكن قد يكون بسبب مقدرة البشرة على التمدد عند اكتساب الوزن أثناء الحمل و قد يحدث لنساء أخريات غير حبليات بسبب زيادة أوزان أجسامهن.
أشكال تمدد البشرة :
تظهر على هيئة علامات شديد الحمرة أو بنية باهتة في بداية ظهورها لكن لونها يبهت بشكل تدريجي و يصبح أكثر خفوتا بعد ولادة الطفل بعدة أشهر إلى أن يصبح لونها فضيا أو بنيا على هيئة خطوط رفيعة.
و ليست الطبقة الخارجية من الجلد فقط هي التي تتمدد بل تتمدد كذلك الطبقات التحتية مما يتسبب في إصابة مادة الكولاجين بتمزقات تجعل البشرة مطاطية و لذلك لا تصلح معها المرطبات المضادة لعلامات التمدد لأنها تقوم بالتأثير فقط على الطبقة الخارجية من الجلد و لا يمتد مفعولها للطبقات الداخلية.
طرق الوقاية من تمدد البشرة :
الغذاء :
احرصي على تناول أغذية صحية تحتوي على الخضروات و الفواكه الطازجة و الحبوب و البذور و المكسرات مع شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم لا تقل عن ثمانية أكواب.
الوزن :
حاولي قدر استطاعتك أن تكتسبي الوزن الزائد في فترة الحمل ببطء و ثبات.
الرياضة :
احرصي على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة فهي تساعدك على التحكم بوزنك و منها المشي.
المرطب :
يمكنك الاستعانة بالمرطب لأنه يجعل بشرتك طرية لكن لا يمكن الاعتماد عليه بشكل تام في الوقاية من علامات التمدد و الأفضل أن تقومي بتدليك بشرتك كل يوم بالزيوت الطبيعية مثل زيت جنين القمح و زيت اللوز نظرا لاحتوائها على فيتامينات مهمة يحتاج جسمك إليها كما يمكنك أن تقومي بتدليك أماكن علامات التمدد أو تناول أقراض فيتامين هـ تحت إشراف الطبيب.
تشنجات الساقين :
هي إحدى المشكلات الأخرى التي تحدث أثناء الحمل و يمكن العمل على منعها باتباع الطرق التالية :
الطعام الصحي :
قد تحدث التشنجات في الساقين نتيجة نقص العناصر الغذائية في الجسم و منها المعادن مثل الكالسيوم و الفسفور و الماغنيسيوم و لذلك يجب عليك أن تلتزمي بتناول الأغذية الصحية التي تحتوي على هذه العناصر و من أهمها الخضروات الورقية و الموز و اللوز و يمكن إعداد سلاطات من عدة مكونات و الحرص على تناولها يوميا.
المشي :
يجب أن تحرصي على ممارسة المشي بشكل مستمر و خاصة في أول ثلاثة شهور من الحمل لأن هذا يعمل على تنظيم تدفق الدم في ساقيك و لذلك قومي بالمشي لمدة عشر دقائق كل ساعة و لا تقفي بمدة طويلة بدون حراك.
الثبات على وضعية واحدة :
من أكثر الأشياء التي تتسبب في إصابة المرأة الحبلى بتشنجات الساقين ثباتها على وضعية واحدة لمدة طويلة كأن تركع أو تستلقي على سريرها أو تقف و لذلك إن جلست على سبيل المثال لمدة طويلة قومي بهز أصابع قدميك لأن هذا يعمل على تحسين الدورة الدموية في ساقيك.