الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » كيفية الحفاظ علي اسنان طفلك

كيفية الحفاظ علي اسنان طفلك

تحتاج كل سيدة حامل الى العناية بنفسها وتغديتها خاصة وان جنينها يتغدي مما تتغدى هي عليه لدا يتوجب على كل سيدة حامل الحرص على تنويع نظامها الغدائي وان يكون محتوي على كل الفيتامينات والمعادن والعناصر الغدائية المهمة حتى لا يصيب جنينها اي ضرر.
وفي مقالنا لليوم سنتطرق الى مشكل الاسنان عند الاطفال وكيف يمكن لبعض العناصر الغدائية ان تؤتر بالسلب او الايجاب على صحتها ومن اهم هده العناصر الغدائية نجد الفيتامينات.
وهده قائمة بأهم ستة فيتامينات تساهم تساهم في العناية بأسنان جنينك و نموها بشكل صحي وسليم .
-أهم الفيتامينات للعناية بأسنان طفلك:
– فيتامين أ “A”
فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تساعد على تشكل الأسنان وبنائها , في حين يتسبب نقص نسبته الى تاخر وبطا نمو اسنان طفلك .
لذا عليك المحافظة على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ من خلال تناولك للأسماك و اللحوم و البيض و اللبن و منتجاته .
– فيتامين سي “C”
فيتامين سي من الفيتامينات الضرورية لترميم الأنسجة ويساعد على النمو السليم ويساعد على العناية بالأسنان وتقويتها والتي تتواجد في الخضراوات والحمضيات بصورة خاصة , أما نقصها في جسمك فيتسبب في تضخيم لثة طفلك و جعل قوامها كالإسفنج و سيكون لونها أحمر و قد تنزف دماً.
– فيتامين د “D”
فيتامين د يساعد الجسم على تشكيل العظام والأسنان بصورة معتدلة وصحية , ونقصه في جسمك يتسبب في إصابة طفلك بلين العظام و تتأخر أسنانه في الظهور و تخرج بشكل مشوه و تتعرض بكثرة إلى التسوس والتكسر بسهولة .
ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د في فترة حملك كالأسماك واللبن والأجبان والبيض والتعرض لأشعة الشمس صباحاً
– فيتامين ك “K”
حافظي على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك لما له من فوائد لجسمك و لجنينك , أما نقصه في جسمك فيتسبب في نزيف الغشاء المخاطي للفم و ارتفاع نسبة تسوس الأسنان وضعفها .
الحصول عليه من النباتات الخضراء مثل السبانخ والملفوف وورق العنب والجرجير و الزيوت النباتية .
– فيتامين ب “B”
نقصها في جسمك يتسبب في إصابة اللسان بالضعف و تورد اللثة و لمعانها و نحول الشفة وإصابتها بالتشققات ويمكنك الحصول عليها من خلال قشر الحبوب و الخضروات و الفواكه كما أن أمعاء جسمك تقوم بإنتاج نسبة منها.
– فيتامين حمض الفوليك
فيتامين حمض الفوليك يحمي جسمك من ظهور أي التهابات في الفم أو الإصابة بمرض فقر الدم و نقص الوزن
ويمكن أن تحصلي عليه من خلال اللبن والبيض والكبد وكافة الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.
حرصاً منا على أن تكوني أنت وجنينك بصحة جيدة ، فقد قدمنا لكِ أفضل الفيتامينات التي تساعد على العناية بأسنان جنينك لترزقي بطفل سليم بإذن الله .