الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » كيفية القضاء علي الامساك لدي المرأة الحامل

كيفية القضاء علي الامساك لدي المرأة الحامل

تمر المرأة الحامل بعدة تغيرات وصعوبات في الأشهر الأولى من الحمل ، أبرز هذه المشاكل الإمساك وحموضة المعدة ، وتنتج هذه المشاكل نتيجة للتغيرات الهرمونية والجسدية خلال فترة الحمل ،يحيث تزيد في هذه الفترة نسبة الهرمونات ، والتي تؤدي لارتخاء عضلات المعدة وارتفاعها عن مكانها ، مما يجعلك تشعرين بصعوبة في التنفس والشعور بحرقان في الفم وعدم القدرة علي تناول الطعام بسبب الحموضة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي للإمساك.
لذا سيدتي سنقدم لكِ أفضل النصائح التي تساعدكِ في التغلب على الحموضة والإمساك خلال أشهر الحمل خاصة الأشهر الأولى .
– نصائح تساعدكِ في التغلب على الحموضة والإمساك خلال أشهر الحمل:
– قومي بتقسيم وجباتك الغذائية إلى خمس وجبات مما يساعد في التخفيف على المعدة وقدرة المعدة على هضم الطعام بشكل أفضل وكما يسهّل في عملية طرد الفضلات خارج الجسم بسهولة دون الإصابة بالإمساك .
– تجنب تناول الأطعمة الحراقة والغنية بالتوابل والحمضيات والفلفل الحار والتي تسبب بشكل رئيسي حرقان في المعدة والشعور بالضيق وصعوبة في التنفس وتتسبب في ظهور الحموضة , كما وتسبب التهابات في المثانة وتعمل على رشح السوائل داخل الجسم على شكل عرق مما يسبب جفاف في الجسم والإصابة بالإمساك
– تجنبي تناول الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالدهون ويرجع ذلك لآثارها الجانبية على المعدة والأمعاء فهي من الأطعمة صعبة الهضم وتمكث فترة طويلة في المعدة مما يتسبب بارتفاع الحموضة في المعدة والشعور بالثقل والضيق .
– احرصي على تناول الخضروات الطازجة خاصة الخضروات الورقية فهي تعتبر ملين للمعدة ولها دور كبير في تسريع هضم الطعام .
– احرصي على تناول الفواكه الطازجة فهي غنية بالألياف التي تساعد في هضم الطعام وكسر حموضة المعدة وتعتبر ملين ومسهل في حالة الإصابة بالإمساك .
– التقليل من تناول المشروبات الغازية التي تسبب الحموضة وتعمل على انتفاخ البطن
– تجنبي تناول الأطعمة المالحة والمخللات فهي تعمل على رفع مستوى حموضة المعدة كما وتسبب في التخلص من السوائل في الجسم مما يؤدي للإصابة بالإمساك الشديد .
– احرصي على شرب الماء بكميات كبيرة والسوائل والعصائر الطبيعية بكثرة فهي تخفف من حدة الحموضة وتقلل من الإصابة بها , كما وتعمل على تلين فضلات الجسم .
– الإكثار من تناول الحبوب الكاملة وخبز الشوفان فهي تعتبر من الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد المعدة على الهضم والعمل بشكل منظم , كما أنها لها دور في إكساب الفضلات الليونة التي تساعد القالون في التخلص من الفضلات بسهولة .
– احرصي على تناول الطعام وأنت جالسة بشكل مستقيم الظهر، ولا تأكلي وأنت مستلقية على ظهرك.
– تجنبي النوم بعد الأكل مباشرة ، بل بعد نصف ساعة من تناول الطعام.
– الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين مثل القهوة والشاي فهي تسبب حموضة في المعدة وتسبب الأرق والإمساك .
– احرصي على المداومة على تناول ملعقتين من العسل مذابة بكأس من الماء صباحاً فهو يعمل على تبطين المعدة والأمعاء مما يساعد في
التخفيف من الحموضة والوقاية من الإمساك .
– الامتناع عن تناول مهيجات المعدة كالتدخين وشرب المشروبات الغنية بالكحول و كل ما يؤذى المعدة .
– ضرورة تناول المكملات الغذائية والفيتامينات وحمض الفوليك وذلك بعد استشارة الطبيب.
قدمنا لك سيدتي أفضل النصائح التي تساعدكِ في التغلب على الحموضة والإمساك خلال أشهر الحمل خاصة الأشهر الأولى .