الرئيسية » الحياة الزوجية » كيفيه علاج فقر الدم

كيفيه علاج فقر الدم

اليوم سوف اقدم اليكم طرثق رائعه و مميزه كتير لعلاج فقر الدم و هو عن طريق الفواكه و الخضرات سوف تتعرفوا فى هذا الموضوع على جميع انواع الفواكه و الخضراوات التى تعالج فقر الدم

فقر الدم من الأمراض الخطيرة التي يصاب بها الكبار ،و الصغار نتيجة إلى افتقار الجسم إلى خلايا الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين إلى لجميع أنسجة الجسم لكي تقوم بأنشطتها الحيوية اللازمة له

أولاً لمحة عن داء فقر الدم ،و أعراضه .. عندما تقل خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين الذي يعد من أهم البروتينات المحملة بعنصر الحديد الذي يعطي للدم اللون الأحمر يصبح الفرد مصاب بالأنيميا و هناك عدة عوامل تتسبب في ذلك من بينها تناول الأطعمة التي تفتقر إلى الحديد ،و الفيتامينات ،و الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان بمختلف أنواع بالإضافة للسكري ،و أمراض الكلى ،و الكبد و هناك عدة أعراض يتضح من خلالها أن هذا الشخص مصاب بالأنيميا مثل الدوخة ،و الإرهاق ،و فقدان القدرة على التركيز ،و الإصابة بضيق التنفس عند بذل جهد مثل ممارسة التمارين الرياضية أو المشي لفترات طويلة بالإضافة إلى سرعة ضربات القلب ،و تصلب الأظافر و تغير لونها .
ثانياً أنواع فقر الدم .. هناك عدة أنواع لداء فقر الدم يختلف نوع الداء وفق للعنصر المسبب له مثل ما يلي :

* أولاً فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم .. يعني هذا النوع نقص عنصر الحديد المسئول عن انتاج الهيموجلوبين .
* ثانياً فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات في الجسم .. يحتاج الجسم إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ،و المعادن الغنية بحمض الفوليك لكي تزدا قدرته على انتاج خلايا الدم و من أمثلة الفيتامينات التي يحتاجها فيتامين ب12
* ثالثاً فقر الدم الناتج عن الإصابة بالأمراض الخطيرة .. عندما يصاب الجسم بأمراض خطيرة تكثر بداخله الأجسام الغربية التي تفقد الأجهزة الطبيعية الموجودة في الجسم قدرتها و من هذه الأمراض السكري ،و النقرس ،و السرطان ،و الإيدز فكل هذا يفقد الجسم القدرة على انتاج خلايا الدم الحمراء .
ثالثاً فوائد الفواكه ،و الخضروات لعلاج فقر الدم .. بجانب تناول العقاقير التي تساعدك على التخلص من الأنيما يفضل أن تتناول الفواكه ،و الخضروات التي تعزز صحتك و تحميك من الإصابة بارتفاع نسب الانيميا و تنقسم الأطعمة إلى قسمين هما الخضروات ،و الفواكه :
أولاً فوائد الخضروات للتخلص من الأنيميا :
– الخضروات الورقية مثل الجرجير ،و الملوخية ،و الخس جميعهم يوجد به نسب عالية من الحديد ،و الفيتامينات التي تمد الجسم بما يحتاجه .
– السبانخ تعد من أفضل الخضروات التي تعالج فقر الدم لأنها تحتوي على نسب عالية من الحديد يحفر على زيادة ،و قوة كرات الدم الحمراء .
– الفاصوليا الخضراء ،و البازلاء ،و البقوليات من أهم الخضروات التي تكافح فقرالدم لأنها تحتوي على الحديد .
– الحلبة الخضراء تعتبر من الخضروات الهامة كونها تحتوي على الفسفور ،و البروتينات وجميعها مواد غذائية يحتاجها الجسم .
– الكرنب أو الملفوف يحتوي الكرنب على الأحماض ،و الفيتامينات ،و الأملاح المعدنية ،و من الممكن تناوله بأكثر من طريقة سواء تضعه على السلطه أو تناوله كعصير ،و مؤخراً أكدت عدد كبير من الدراسات الطبية أن الكرنب مفيد لـ الامراض المزمنة مثل السكري ،و السرطان .
– اللفت يعد من أهم الأغذية المفيدة لفقر الدم و ذلك لأنه غني بالمركبات ،و العناصر التي تزيد من مناعة الجسم ،و تحفز طاقته .
– يفضل تناول الهندباء بنوعيها سواء ان كانت الهندباء الطازجة أو الهندباء البرية كل منهما غني بالأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لإنتاج كرات الدمالحمراء .
ثانياً فوائد الفواكه للتخلص من فقر الدم :
– يعد الموز من الفواكه الغنية بالفيتامينات ،و العناصر الغذائية مثل الحديد ،و البوتاسيوم ،و المغنيسيوم .
– يعتبر العنب من أبرز الأطعمة التي تعالج فقر الدم ،و ذلك لأنه غني بفيتامين أ .
– يستفاد من التمر في علاج فقر الدم لأنه غني بالحديد وبنسبة كبيرة من الفيتامينات .
– تكافح المكسرات فقر الدم خاصة اللوز لأنه غني بالفيتامينات .
– يعتبر المشمش والبرتقال من أهم الفواكه التي تكافخح فقر الدم لأنه غني بفيتامينات مثل فيتامين سي .