الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » كيف تحمي نفسك وجنينك من مشاكل الأسنان في فترة الحمل؟

كيف تحمي نفسك وجنينك من مشاكل الأسنان في فترة الحمل؟

اهلا بكم فى موقع استراحة حواء سوف نتكلم عن كيف تحمي نفسك وجنينك من مشاكل الأسنان في فترة الحمل؟ ان الاسنان هى اكثر تعرض للالتهابات اثناء الحمل وهذا شئ طبيعى وفى هذا المقال ستعرفي كيف يمكنك الاعتناء بها واهم المعلومات عن الاسنان يجب اتباعها

 

الاهتمام باللثة أثناء فترة الحمل

يتسبب الحمل في الواقع باختلال هرموني يؤدي الى ارتفاع في إفراز اللعاب وهو ما يؤدي الى اضعاف دفاعات الأم ضد بكتيريا الفم. الا أن الامر ليس بذلك الخطورة التي نتصورها اذ علمنا أن التهاب اللثة لا يصيب الا 25 بالمئة من النساء الحوامل.

ينتج هذا الالتهاب عن ضعف الأوعية الدموية وقد يزيد الأمر سوءاً خلال فترة الحمل مع ظهور لوحة الأسنان والجير، ويتميز التهاب الفم بتورم طفيف في اللثة، واحمرارها ونزيفها أيضاً.

ولتجنب هذه المضايقات الصغيرة ننصحك سيدتي باستخدام خيط مخصص وتنظيف أسنانك ثلاث مرات في اليوم بالإضافة الى زيارة طبيب الأسنان خاصة قبل حملك وذلك قصد الحصول على نصائح خاصة في طرق العناية والوقاية من أمراض اللثة في هذه الفترة.
التسوس أثناء فترة الحمل

يؤدي تغيير العادات الغذائية بالإضافة الى الغثيان وتناول الكثير من الوجبات الخفيفة في فترة الحمل الى الاصابة بتسوس الأسنان عند المرأة الحامل.

ويحصل التسوس أيضاً بسبب حساسية اللثة العالية في هذه الفترة، ظهور التسوس في هذه الحالة يجب أن يؤخذ على محمل الجد لأنه قد يؤدي الى التهابات بإفراز بكتيريا في الدورة الدموية يمكنها الوصول الى الجنين. يستحسن اذن منع حدوث هذا الأمر سيدتي بزيارة طبيب الأسنان منذ الشهر الثالث ليساعدك على منع تسوس الأسنان.
العناية في عيادة طبيب الأسنان

لا يعد التخدير الموضعي وصور الأسنان بالأشعة محظوراً في فترة الحمل، ومع ذلك فأطباء الأسنان يهتمون فقط بالحالات العاجلة البسيطة خلال الأشهر الأولى من الحمل خصوصاً الحالات التي يتسبب فيها الاجهاد الذي ينتج عن تدخل طبي قد يكون خطيراً على الأم أو الجنين.

وتكون المرأة الحامل من الشهر الرابع الى الشهر السابع من الحمل في أفضل حالاتها لتلقي هذه الرعاية، وذلك بموافقة طبيب الأسنان طبعاً.
العلاجات الممكنة في فترة الحمل

فيما يخص الأدوية، يسمح باستخدام “الباراسيتامول” فقط. في المقابل يمكن استخدام المضادات الحيوية من نوع “بنسلين” للسيطرة على العدوى. أما مضادات الالتهابات مثل “الأسبيرين” و”الايبوبروفين” فهي محظورة على النساء الحوامل.
نصائح للعناية بأسنانك في هذه الفترة
– ينصح بغسل الأسنان مرتين الى ثلاث على الأقل في اليوم وتنظفيها بخيط أسنان خاص. في حالة ما كانت نكهة معجون الأسنان تسبب لك الغثيان هنا ينصح بتغييره بمعجون آخر نكهة ألطف أو استشارة طبيبك المختص.

– الحرص على أن يكون نظامك الغذائي صحي متوازن قليل السكريات والدهون التي تزيد من فرصة إصابة أسنانك بالتسوس في هذه الفترة.

– تناول الكالسيوم والفيتامين E كمكملات غذائية يساعد على حماية اللثة وتقوية أسنانك من التسوس لكن هنا يجب استشارة طبيبك المختص قبل أخذها.

أما الأغذية التى تحتوى على هذين العنصرين نجد الكالسيوم في منتجات الألبان والأجبان البقوليات والمكسرات والحبوب ( السمسم ،اللوز،الفصولياء البيضاء،الشوفان ، التين المجفف والخبز الكامل).

ونجد الفيتامين E في ( السبانخ، الافوكادو،البروكلي، الزيوت النباتية،الهليون..الخ)