الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » نصائح عملية وبسيطة للحفاظ على صحة الحامل والجنين

نصائح عملية وبسيطة للحفاظ على صحة الحامل والجنين

اهلا بكم فى موقع استراحة حواء سوف نتكلم عن اهم النصائح للحفاظ على صحة الحامل والجنين يوجد نساء كثيرة تتعرض للهزال والضعف فى فترة الحمل وفي هذا المقال ستتعرفى عل اهم النصائح للحفاظ على حملك ايتها الحامل

 

1- الأطعمة الصحية

من الضروري الحرص على تناول الاطعمة الصحية في ساعات النهار لمد الجسم بكل العناصر التى يحتاجها من فيتامينات وبروتينات ومعادن وألياف وأملاح ودهون وغيرها لهذا يجب احتساب الكميات التى يحصل عليها الجسم في الاطعمة من العناصر لضمان الحصول على النسبة الكافية او استكمالها بالمكملات الغذائية للحفاظ على صحة جسم المرأة الحامل وحصول الجنين على كل ما يحتاجه من غذاء.
2 -المشروبات

اما عن السوائل والمشروبات فمن الضروري الحرص على تناول نسبة كبيرة من الماء لضمان عدم الاصابة بالجفاف، حيث ان الماء يعمل على زيادة سيولة الدم وتوصيله بشكل اسرع للجنين ، كما ينصح بتناول العصائر الطبيعية الخالية من السكر مع تجنب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
3- الخضروات

من الضروري ان تحرص المرأة الحامل على تناول الخضروات الطازجة بكميات وفيرة كما يجب تناول الفواكه في صورتها الطبيعية او في هيئة عصائر غير محلاة للحصول على جميع العناصر الطبيعية المتوفرة بداخلها.

حيث يساعد ذلك على تجنب الاصابة بالإمساك والجفاف بسبب احتواء تلك العناصر الطبيعية على نسبة عالية من الالياف والتي تحتفظ بالمياه والسوائل بداخل الجهاز الهضمي لأطول فترة ممكنة كما انها غنية بمضادات الاكسدة والمعادن والفيتامينات وجميعها تحتاج اليها المرأة الحامل بشكل كبير.
4 – سلامة الجنين

عند الشعور بأى اعراض مختلفة للحمل ينصح باستشارة الطبيب على الفور للتأكد من سلامة الجنين، حيث تتعرض المرأة الحامل خلال حملها للكثير من التغيرات في مستويات الجلوكوز والكرياتين والاكتيت كما يرتفع لديها مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية، ويقوم الجنين بالحصول على كافة العناصر التي يحتاجها من جسم امه وفي حاله عدم وجود ما يحتاجه من الغذاء تبدأ الام في المعاناة والشعور بالاضطرابات المختلفة والمشكلات الصحية.
5- عسر الهضم

عند تناول وجبة الافطار من الضروري على المرأة الحامل ان تتناول الطعام بالتدريج حيث يسبب تناول الطعام دفعة واحده في الكثير من مشكلات عسر الهضم والشعور بالثقل وعدم الراحة بعد ساعات ليلية طويلة بدون تناول الطعام.

كما ينصح بالإفطار على الخضراوات والفاكهة او العصائر الطبيعية والبدء في تناول القليل من الطعام تدريجيًا وعدم الاسراف لمنح الجهاز الهضمي القدرة على استيعاب العودة الى عمله مرة اخرى.