الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » نصائح لتجاوز مشكلة سلس البول في فترة الحمل

نصائح لتجاوز مشكلة سلس البول في فترة الحمل

اهلا بكم فى موقع استراحة حواء سوف نتكلم عن اهم نصائح لتجاوز مشكلة سلس البول في فترة الحمل غالبا تعانى بعض النساء من  التسربات البولية أثناء فترة الحمل  ومن خلال هذه المقالة ستتعرفي على اسبابها لتتجنبها وكيفية التعامل معها

 

 

تخفيف الضغط على عضلات الحوض:

أول شيء يتبادر إلى الذهن هو تخفيف الضغط على عضلات الحوض، لتجنب سلس البول خلال فترة الحمل. زكما سبقت الإشارة إلى ذلك، فإن الضغط على هذه العضلات ناتج بالأساس عن الزيادة في الوزن عند المرأة الحامل. لذا يجب على الحامل أن تتجنب الزيادة المفرطة بالوزن وذلك بالرجوع إلى طبيب مختص لتتبع حالتها الصحية.

كذلك، يجب تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية التي تتسبب في زيادة الضغط على هذه العضلات كالجري، وتعويضها بأنشطة أخرى تناسب صحة المرأة الحامل. كما يجدر بالمرأة الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة أثناء حملها، والاستعانة بزوجها في الأمور التي تتطلب جهداً عضلياً مهماً.
الاعتناء بالنظافة يومياً:

يجب على المرأة الحامل الحرص على نظافتها بشكل يومي وكذلك الابتعاد عن العادات السيئة التي يمكن أن تجعل جسمها عرضة للسموم والميكروبات. لذا، بمجرد وقوع الحمل، لا بد للمرأة أن تبتعد نهائياً عن شرب السجائر، لأن النيكوتين يعتبر عاملاً رئيسياً في الإصابة بسلس البول. كما أن تحلل النيكوتين في الجسم ينتج مجموعة من العناصر التي تهيج المثانة، وتجعلها حساسة جداً وهو الأمر الذي قد يتسبب في حدوث تسربات بولية.

أيضاً، ننصحك بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، لتجنب الإصابة بالإمساك الذي يعتبر من بين الأمور التي تتسبب في سلس البول. أيضاً، يتعين عليك الذهاب إلى دورة المياه كلما شعرت بالحاجة إلى ذلك وعدم تأجيل البول، لأن المثانة تحتاج إلى الإفراغ بوتيرة أكبر خلال فترة الحمل.
مرني عضلات حوضك:

لتجنب تسرب البول بصورة لا إرادية، تحتاجين إلى تمرين عضلات الحوض حتى تصير أكثر قوة ومتانة. اطلبي النصيحة من مولدتك أو طبيبك المختص، حتى يشيرا عليك بالتمارين التي تناسب وضعك الصحي، والتي من شأنها مساعدتك على تقوية هاته العضلات.

لكن، لا تفرطي من ممارسة هذه التمارين، بشكل يجعل العضلات ممسوكة جداً، لأنك تحتاجين إلى إرخائها عند لحظة الوضع والولادة لتسهيل عملية خروج الجنين وجعلها أقل مشقة وعناء بالنسبة لك. لذا، يجب أن تضعي نصب عينيك أن الهدف من هذه التمارين هو جعلك قادرة على التحكم في هذه العضلات لا أقل ولا أكثر.