الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » هل تؤثر السمنة على صحة الحامل وجنينها؟

هل تؤثر السمنة على صحة الحامل وجنينها؟

نعم السمنة تؤثر على الحامل بل والشخص العادى أيضا يجب ان نمشى على نظام غذاء متوازن للحد من السمنة والابتعاد عن الطعام الغير مفيد وتناول الطعام المفيد حتى نتجنب السمنة وفيما يلى فى هذه المقالة سنشرح لكم كل شىء نتركم مع الشرح.

تعرف السمنة على أنها زيادة وزن الجسم نتيجة لتراكم الدهون في مناطق مختلفة من جسم الإنسان. وتعتبر السمنة السبب الخامس الرئيسي للمخاطر الصحية العالمية. ويعود السبب الرئيسي للإصابة بالسمنة الى حدوث خلل بين توازن السعرات الحرارية المكتسبة والسعرات الحرارية المستهلكة، بالإضافة الى اتباع عادات غذائية وأنماط معيشة سيئة.

تسبب السمنة الكثير من المشاكل الصحية لدى الرجال والنساء وحتى الأطفال على حد سواء. ويحذر الأطباء المرأة من اكتساب الوزن الزائد عند التخطيط للانجاب، حيث يُنصح المرأة المقبلة على الإنجاب بمحاولة انقاص وزنها قبل الإقبال على هذه الخطوة لما لها من تأثير كبير على صحة الحامل والجنين.

وللتعمق أكثر في هذا الموضوع قام أيمن خليل، أحد المتخصصين بالرعاية الصحية، بطرح سؤال على منصة تخصصات بيت.كوم المهنية متسائلاً: “هل تؤثر السمنة على صحة الحامل وجنينها؟” رداً على تساؤله يقول محمد عثمان: “يزداد خطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل لدى الأم الحامل التي تعاني من السمنة، بالإضافة إلى مخاطر الولادة المبتسرة “المبكرة” ومضاعفات الولادة. أما بالنسبة للجنين تتسبب بدانة الأم في زيادة مخاطر إصابته بزيادة الوزن والأمراض المترتبة عليه مثل السكري من النوع الثاني أو شق في العمود الفقري أو عيب خلقي في القلب.”

وتقول دلال حربي احدى المتخصصات بالتغذية: “من مضاعفات الحمل الأكثر شيوعاً والمرتبطة بالوزن الزائد أو السمنة المفرطة هو سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم الذي قد يؤدي إلى تسمّم الحمل والمخاض المبكر المؤدي للإجهاض وولادة طفل كبير الحجم، وارتفاع نسبة حدوث الوفاة للأم والجنين. فإذا كان مؤشر كتلة الجسم لدى الأم الحامل مرتفعاً، قد تواجه الأمور التالية عندما يحين موعد الولادة: الولادة المُعانة (ملقط الجراحة أو الجفت) والولادة القيصرية، بالإضافة إلى احتمالية النزيف اثناء الولادة والتهابات حادة للأم بعدها.”

وتؤكد نجوان عبدالرازق على أن السمنة هي من العوامل المحفزة  لقابلية الإصابة بمرض السكري ( سكري الحمل ) فتقول: “إذا كان احد الوالدين مصاب بمرض السكري، يكون احتمال اصابة الأبناء البدناء كبير مقارنة بالأبناء البدناء الذين ليس لهم تاريخ عائلي لمرض السكري. ومن الممكن أن يؤدي سكري الحمل إلى زيادة حجم الجنين وحدوث أوضاع غير طبيعية له، وزيادة احتمال الاجهاض والولادة المبكرة وحدوث اليرقان للمولود. ناهيك عن انخفاض السكر في دمه عقب الولادة.”

أما فادي جميل فأجاب: “نعم، فالسمنة تعد من أكثر الأمور التي تهدد الصحة بشكل عام وصحة الحوامل والحمل بشكل خاص، كونها تؤدي الى حدوث بعض مشاكل الحمل والتي من الممكن أن تؤثر على صحة الحامل مثل: ارتفاع ضغط الدم والاصابة بسكري الحمل.” ويضيف مهند سمارة قائلاً: “السمنة تزيد العبء القلبي والدوراني على الحامل، وتحتاج لتغذية صحية أكبر وتؤثر على مستوى السكر والشحوم.”

أكدت معظم الأراء على أن السمنة تعد من أكثر العوامل تأثيراً على صحة الحوامل وصحة الحمل والجنين، لذا ننصحك سيدتي بالاهتمام بوزنك عند التفكير بالحمل وإنجاب الأطفال.