الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » وزنك انتى وطفلك في الأسابيع 21-24 من الحمل

وزنك انتى وطفلك في الأسابيع 21-24 من الحمل

 فى هذه الاسابيع طفلك قد قارب على الاكتمال فى هذا الوزن يكون وزنه زاد مع زيادة وزنك بفعل الحمل فلاتقلقى من الزيادة فى وزنك. طفلك يستعد للحياة  لهذا يكون جسمه ثقل وقارب على الاكتمال طبعا من المؤكد أن تتابعى وزنك باستمرار هذا شىء اساسى.

يصبح وزن طفلك حوالي 350 غ في الأسبوع 21. ومن هذه المرحلة فصاعدا سيزن طفلك أكثر من وزن المشيمة (والتي حتى الآن كانت أثقل من طفلك). تستمر المشيمة في النمو طوال فترة الحمل، ولكن ليس بسرعة نمو طفلك.

في هذا الوقت، يصبح الطفل مغطى بشعر دقيق وناعم جدا يسمى الزغب. و الغرض من هذا غير معروف ، ولكنه يعتقد أنه قد يكون للمحافظة على درجة الحرارة المناسبة للطفل . وعادة ما يختفي الزغب قبل الولادة.

يبدأ طفلك بالوصول الى نمط من النوم والاستيقاظ، والذي لن يكون بالضرورة نفس نمطك. عندما تكونين في السرير أثناء الليل، وتشعرين بالاسترخاء وتحاولين النوم، قد يكون طفلك مستيقظاً ويتحرك.

الرئتان غير قادرتين بعد على العمل بشكل صحيح، ولكن طفلك يمارس حركات التنفس للتحضير للحياة خارج الرحم. يحصل طفلك على كل أكسجينه منك عن طريق المشيمة، و يستمر بفعل ذلك حتى ولادته.

بوصولك للأسبوع 24 من الحمل، يملك الطفل فرصة للحياة إذا ولد أو ولدت. معظم الأطفال الذين ولدوا قبل هذا الوقت لا يستطيعون الحياة لأن رئاتهم وأعضاءهم الحيوية الأخرى ليست متطورة بما فيه الكفاية. الرعاية التي يمكن أن تقدم الآن في وحدة حديثي الولادة (الأطفال) تعني أن المزيد والمزيد من الأطفال الذين يولدون باكراً يبقون على قيد الحياة. ولكن بالنسبة للأطفال الذين يولدون في هذه الفترة، فهناك مخاطر متزايدة عليهم بالإعاقة. تعرفي على المزيد عن المخاض والولادة المبكرة و الرعاية الخاصة للأطفال.

سوف يبدأ بطنك بالكبر بسرعة أكبر، وسوف تبدئين حقاً بالظهور كامرأة حامل. قد تشعرين بالجوع أكثر من قبل – حاولي الالتزام بنظام غذائي متوازن و معقول، و تأكدي من معرفتك للأطعمة التي يجب تجنبها.

لا تظهر علامات التمدد على الجميع ، ولكن إذا تطورت لديك فإنها سوف تبدأ على الارجح بالظهور عندما تصبحين في حوالي الأسبوع 22 إلى 24 من الحمل . قد تظهر هذه العلامات على المعدة والثديين والفخذين. في البداية تبدو حمراء ومن ثم تتلاشى إلى الرمادي الفضي. قد يبدأ ثدييك بتسريب القليل من الحليب المبكر – وهذا أمر طبيعي.