العناية بالشعر

تاج الجمال يبدأ من الشعر الناعم

ماسكات-طبيعية-لتنعيم-الشعر-سريعاً4-600x799

الشعر الناعم هو تاج المرأة الجميلة،ولكي تبدي مليئة بالحيوية والشباب عليكي الاعتناء به عند تنظيفه او تصفيفه او تلوينه، وقد تقعين في كثير من الاخطاء عند جراء ذلك، لذا نقدم لكِ تلك النصائح لتحصلين على الشعر الناعم وتحافظين على نعومته.

نصائح للحفاظ على الشعر الناعم من الاعمال الاتية

تلوين الشعر
الاقبال على تلوين الشعر يمنح المرأة التغيير اللازم لملامح وجهها لتزداد جمالاً، ولكن هذا التغيير لايخلو من الخطورة خصوصاً في أيدي بعض مصففي الشعر الذين يحترفون فن التجميل بالممارسة وليس بالدراسة، حيث إن بعض الصبغات المستعملة تؤدي الى التهاب.
جلدي موضعي بالرأس والوجه والرقبة والغريب أن بعض السيدات يقبلن على تكرار استعمال الصبغة رغم حدوث الالتهابات، لذلك يجب على أي سيدة تصاب بأي التهاب بفروة الرأس او الوجه او الرقبة أن تتوقف عن استعمال أي صبغات او مستحضرات للتجميل وأن تعرض نفسها فوراً على الطبيب الاخصائي وفي حالة رغبتها لتلوين شعرها بعد العلاج عليها الاستعانة بخبراء التجميل في فن العناية وتصفيف الشعر.
اما عن الاصباغ التي تستعمل في تلوين الشعر، فهي متعددة فإما أن تكون أصباغاً (وقتية) وإما (دائمة) او (نصف دائمة) والاصباغ الوقتية تحيط الشعر بغلاف رقيق من الصبغة مكسبة إياه اللون المطلوب، وهذه يمكن إزالتها باستعمال (الشامبو) والاصباغ الوقتية انواع منها (الاسبراي الملون)
اما (الاصباغ نصف الدائمة) فتحيط الشعرة بجزئيات صغيرة يمكنها اختراق الطبقة الخارجية للجلد (الكيراتين) والدخول في الشعرة فتكسبها اللون المطلوب مثل الحناء وبعض الاصباغ الموجودة على هيئة كريمات، ويمكن غسل الشعر مع وجود هذه الصبغة من 6 الى 10 مرات قبل أن يستعيد الشعر لونه الطبيعي.
اما (الصبغات الدائمة) فهي تعتمد على اختراق جسم الشعرة بعد معالجته معالجة خاصة بواسطة بعض المواد المؤكسدة لتصبح احد مكونات الشعرة مكسبة إياها لوناً اقرب مايكون الى الطبيعي، مما يؤدي الى كثرة استعمالها، وفي كثير من الحالات تؤدي الى حساسية جلدية مصحوبة بالتهابات شديدة، كما إن إزالتها تتم بصعوبة، فحينما ترغب السيدة في تغيير اللون تلجأ الى استعمال مواد قوية لإزالة اللون، وهذه المواد قد تدمر الشعر نفسه، وتؤدي الى فقد كمية كبيرة منه في معظم الحالات.

غذاء الشعر
الشعر ينمو بمقدار إثنى عشر ملليمتراً كل شهر تقريباً وأن سرعة نموه تتوقف على الجو وهو في الصيف اسرع منه في الشتاء،والشعرة الساقطة هي شعرة ميتة قبل ثلاثة اشهر والحالة الصحية الجيدة ينتج عنها استعادة هذه الشعيرات في اليوم نفسه الذي ماتت فيه.
وصحة الشعر تتطلب تناول اغذية معينة كالخضروات ذات القيمة الغذائية والاسماك واذا أرادت السيدة تاجاً مرصعاً من الشعر الجميل عليها أن تستهلك (كبريت الحديد) (والكالسيوم) وفيتامينات أ ،ب، ث،د واليود،أي تتناول الفجل والجزر والبصل والسبانخ والعدس والسردين بالزيت والاسماك والعدس والسردين بالزيت والاسماك والبيض والتين الشوكي والثوم والكبدة، فالشعر يتغذى عن طريق الفم.
اقرأي ايضاً(

غذاء الشعر الناعم يتمثل في الاسماك وزيت كبد الحوت فهو غني باليود وإمداد الشعر بفيتامينات التنعيم

وسبب تقصف وسقوط بعض انواع الشعر هو أن إفرازاتها غير كافية مثل الشعر (المنفوش) وتتوقف صلابة الشعر وليونته على كمية الافرازات التي يتلقاها، فكلما زادت هذه الافرازات اصبح الشعر ليناً وناعماً، وكلما تناقصت، اتجه الشعر الى الجفاف والتقصف، والشعر الناعم اللين هو الشعر الدهني، اما الشعر الصلب المنفوش،فهو الشعر الجاف وعلى المرأة أن تعرف نوع شعرها وطرق العناية به،فإذا كان شعرك جافاً فإنكي تعثرين دائماً على قشرة خفيفة تتناثر على ثيابك،اما اذا كان دهنياً فتظهر عليه في اغلب الاحيان كتل بيضاء تتمركز حول جذوره ومنابته أي أن القشرة لاتسقط بل تلتصق بالجذور.

العناية الكاملة لأنواع الشعر
لكل نوع شعر العناية الخاصة به
الشعر العادي، هو الشعر الوسط بين أن يكون جلده دهنياً او جافاً وهذا النوع يظهر مدى عناية صاحبته به لأن قلة العناية تنعكس عليه على شكل غبار متراكم وإفرازات دهنية ظاهرة وخلايا منفصلة عن الجلد، ويمشط الشعر العادي صباحاً ومساءَ على السواء ويكون باستعمال فرشاة مصنوعة من النايلون القاسي او الشعر الطبيعي لبعض الحيوانات، وهذا ألطف حتى لانؤذي ساق الشعرة او تتسبب في كسرها او تقصفها، كما إنها لاتسبب الحساسية ولاتؤدي الى وجود القشرة الرأسية، ويجب أن يتم التمشيط في جميع الاتجاهات مع الحرص على نظافة الفرشاة بقطعة قماش خشنة لتخليصها من الغبار الذي قد يتساقط ثانية على الشعر.
ويجب أن يتم التمشيط بنشاط الى درجة تبعث الحيوية والحرارة في فروة الرأس مع غسل الامشاط مرة في الاسبوع.

الشعر الدهني، يجب غسله مرة او مرتين اسبوعياً مع استعمال الشامبو المناسب او الصابون الكبريتي الحمضي وتجنب غسل الشعر بالكحول لأن هذه الطريقة تزيل الدهن الظاهر، ولكنها تنشط الافرازات الدهنية في الوقت نفسه.

الشعر الجاف، عليكي بغسله مرة كل ثمانية ايام او كل اسبوعين بالشامبو الخالي من الصابون او الشامبو بالبيض مرة كل اسبوع وعند الرغبة في استعمال (برماننت) او (السيشوار) فيمكن غسل الشعر بزيت اللوز الحلو.
اقرأي ايضاً(وصفات طبيعية لتنعيم الشعر الجاف والمتقصف)
وصفات-طبيعية-لتنعيم-الشعر-الجاف-والمتقصف

تاج الجمال يبدأ من الشعر الناعم

الشعر الناعم يحتاج لغسله مرة او مرتين في الاسبوع واذا احتجتي لغسله اكثر من ذلك يجب عدم استخدام الشامبو

الاحتفاظ بتاج الجمال
اذا أردت الحفاظ على تاج الجمال فعليكي بإتباع الاتي،
– الغذاء الجيد الذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن والرياضة في الهواء الطلق لتنشيط الدورة الدموية.
– لاتبللي شعرك قبل تسريحه ويكفي تبليل المشط
– يحسن تدليك فروة الرأس بفرشاة خشنة لتنشيط الدورة الدموية.
– فروة الرأس تفرز مواد زيتية خاصة، ولنعومة شعرك يجب تعويضها باستعمال زيت الزيتون او الخروع.
– غسل شعرك في الصيف مرة كل اسبوع وكل اسبوعين في الشتاء لأن كثرة غسل الشعر تزيل المواد الدهنية فيصبح جافاً ويسقط مع الحرص باستعمال الماء الدافيء.
– مراعاة عدم شد الشعر كثيراً لأن هذا يؤذي جذوره ويساعد على سرعة تقصفه.
اقرأي ايضاً(وصفات العسل لتنعيم الشعر الخشن والجاف والتالف)
وصفات-العسل-لتنعيم-الشعر-الخشن-والجاف-والتالف-600x375

The post تاج الجمال يبدأ من الشعر الناعم appeared first on زنوبيا – موضة, جمال, صحة, العائلة والمزيد على زنوبيا.

مقالات ذات صلة

إغلاق