الرئيسية » الحياة الزوجية » نصائح للتغلب على بخل الزوج

نصائح للتغلب على بخل الزوج

كثير من الزوجات تعاني من بخل ازواجهم سواء كان ذلك البخل معنويا متعلقاً بالمشاعر والاحاسيس او كان بخلاً مادياً يرتبط بالنفقات المنزلية ، وكلا النوعين لهما تأثيرهما الضار على الحياة الزوجية واستقرارها .

وسيقتصر حديثنا اليوم على البخل المادي ليس لانه اكثر اهمية من البخل المعنوي ولكن لانه اكثر شيوعاً فالظروف الاقتصادية في مجتمعاتنا العربية قد تجعل الزوج اكثر حرصاً في تعاملاته المادية ، على الرغم ان ذلك لا يعطيه العذر ولكنه احد المبررات التي قد يرتكز عليها الزوج في تبرير موقفه وقد يكون بخل الزوج نتيجة تربية خاطئة او عوامل نفسية اثرت على شخصية الزوج .
ومهما كانت دوافع الزوج او اسبابه فعلى الزوجة ان تحاول التغلب على هذه المشكلة واليكي عزيزتي الزوجة بعض النصائح للتغلب على بخل الزوج:

1-انت اكثر انسانه تعرفين طبيعه زوجك وقريبه منه فاذا اكتشفت انه بخيل لاتشعريه بذلك, بل ابحثي عن السبب الرئيسي وراء بخله, ثم حاولي ايجاد حل مناسب يرضي كلاكما.

2-امتدحي بين الحين والاخر كرم شخص تعرفانه جيدا ويحترمه زوجك وعددي طريقه تعامله مع زوجته واولاده, وسعادتهم جميعا لان المال لديهم ليس سوى وسيله لشراء راحتهم وليس هو الغايه واحرصي ان يكون هذا الشخص من نفس المستوى المادي لزوجك او قريب منه.

3-اشعري زوجك باحتقارك الشديد للمال وانه يجلب الشقاء لاصحابه اذا اعتقدو انه الغايه وليس الوسيله التي يستخدمها الانسان لتيسير شؤون حياته الماديه.

4-ذكريه بين الحين الاخر بتعاليم ديننا الحنيف وان البخل كما التبذير مرفوووض تماااما.

5-قارني امامه بين البخل والتبذير, وشجعيه على الاقتصاد في المصروف ضمن الحدود المتعارف عليها.

6-لاتتذمري من بخله ولاتشعريه باشمئزازك من بخله بل تحدثي عن كرمه واثني عليه امام الناس لكي تشجعيه على الابتعادعن البخل والمحافظةعلى تلك الصورةالتي تتحدثين عنها.

7-اكدي له دائما ان المسؤوليه الماليه تقع على كتفي صاحب الاسره التي تقدر له تعبه وانفاقه عليها, وان الزوجه تتعاون مع زوجهااذا ما تعاون معها.

8-اجعليه يدرك مدى السعاده الداخليه التي تشعرين بها والاولاد عندما يشتري.. ولكن احتياجاتكم .