الحمل و رعاية الطفل

الحمل ومرض السكري وتأثيره على الجنين

يوجد سكر بسبب الحمل وسكر هو أصلا عند الحامل وسكر الحمل بسبب الحمل فلذا يجب علينا متابعة الطبيب فى حال وجود مرض السكر لان مرض السكر مرض خطير ويجب الحذر منه سوف نتطرق فى هذه المقالة لكل شىء يخص مرض السكر والحامل

في كل عام.آﻻف السيدات المصابات بمرض السكر يتممن حملهن بنجاح وبدون مشاكل صحية وينجبن أطفاﻻ أصحاء.

فلم يعد مرض السكري من اﻷمراض المخيفة. وذلك لتقدم الطب في السيطرة عليه. وكذلك خلال الحمل . ولكن ذلك يحتاج للتعاون ما بين المريضة والطبيب.

ماذا تفعل السيدة المصابة بالسكر إذا ما قررت أن تحمل؟

إذا فكرت السيدة المصابة بالسكر في إنجاب طفل فعليها استشارة الطبيب فوراً. فالترتيب المسبق هام جدا لحدوث حمل ناجح. وذلك ﻷن مستوى السكر في الدم في اﻷسابيع اﻷولى من الحمل قد يؤثر على نمو الجنين.

وقد يقترح الطبيب القيام بقياس مستويات السكر في الدم عدة مرات للتأكد من التحكم السليم فيه. وقد ينصح الطبيب بتغيير العلاج الحالي . وخاصة التحول من أخذ الحبوب إلى إبر اﻹنسولين.

هل تناول الحبوب الخافضة للسكر مع الحمل يضر الجنين؟

إن فترة الحمل تقسم إلى ثلاثة أقسام،  فهي تسعة أشهر، كل ثلاثة شهور تعتبر قسم، ففي الثلاثة شهور اﻷولى واﻷخيرة ﻻيجوز تناول الحبوب خافضة السكر ﻷنها تضر الجنين.

أما الثلاثة أشهر الوسطى (القسم الثاني من الحمل ) فإن تناول هذه الحبوب ﻻضرر منها ويمكن أخذها ، وباتالي في القسمين اﻷول واﻷخير يجب التحول إلى إبر اﻹنسولين.

ما هو سكر الحمل؟

بعض السيدات يصبن بمرض السكر فقط أثناء الحمل، وهو ما يسمى سكر الحمل وسببه أن العبء الزائد على الجسم أثناء الحمل يؤدي ﻻرتفاع معدﻻت السكر في الدم عن الحد الطبيعي  مما قد يؤثر على الجنين.

وإذا أصيبت الحامل بسكر الحمل، فمن الضروري استقرار معدﻻت السكر في الدم إلى المعدﻻت الطبيعية وذلك عن طريق نظام غذائي غني بالألياف والبروتينات وقليل من  المواد النشوية والسكرية كالمشروبات الغازية والحلويات والكعك مع الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والبقوليات ، وعليها إيقاف التدخين إذا كانت مدخنة، وربما ﻻ تحتاج الحامل إلى أية أدوية لتخفيض السكر في الدم إذا اتبعت النظام الغذائي بانتظام.

هل إذا أصيبت الحامل بسكر الحمل يمكن أن تصاب بمرض السكر؟

فور إنجاب الطفل عادة يختفي سكر الحمل في أغلب اﻷحوال وقد يعاود السكر مرة أخرى عند تكرار الحمل، وإذا تكرر فإن هذه السيدة تكون معرضة أكثر من غيرها للإصابة بمرض السكر، فمن اﻷفضل إذن تجنب زيادة الوزن أو الإكثار من اﻷطعمة السكرية حتى بعد الوﻻدة.

لماذا يحصل أحيانا لمريضة السكري مع الحمل أن تشعر بالدوخان؟

بسبب تناول اﻹنسولين خلال فترة الحمل للحفاظ على نسبة السكر في الدم أقرب ما تكون للطبيعي، وقد يحدث أحيانا أن ينخفض السكر في الدم عن الطبيعي ، لذلك تشعر بالدوخان وأحياناً اﻹغماء.

لذلك يجب على السيدة مريضة السكري مع الحمل أن يكون معها دائما وجبة سكرية صغيرة لتناولها فور حدوث الدوخان حتى تتجنب اﻹغماء.

وهذا يعني ضرورة تغيير جرعة اﻹنسولين. قد يهمك أيضاً: “ماذا نعطي مريض السكري في حالة انخفاض السكر ؟”

هل يسبب السكري مع الحمل تشوهات في الجنين ؟

إن عدم السيطرة على السكر خلال الحمل له مخاطره الكبيرة على الجنين وكذلك على اﻷم، فمن الممكن أن يحدث اﻹجهاض أو الوﻻدة المبكرة مما يعرض الجنين لمخاطر الخداج مع بعض التشوهات، وفي مرض السكر عادة يكون حجم الجنين كبيراً جدا مما يعني وﻻدة متعسرة في أكثر اﻷحيان أو قيصرية. لمعرفة المزيد عن الولادة المبكرة  “الولادة المبكرة”

كيف تكون وﻻدة الحامل مع السكر ؟

إذا سار كل شيء على ما يرام فلا توجد أي أسباب تؤدي لإعاقة الوﻻدة الطبيعية.

وقد يطلب الطيبب من المريضة الحضور إلى المستشفى قبل عدة أيام من موعد الوﻻدة المتوقع للتأكد من ضبط مستوى السكر بالدم ، وقد يلجأ لحث الوﻻدة إذا لم تبدأ بشكل تلقائي.

وبالطبع قد تكون الوﻻدة القيصرية ضرورية أحياناً وخصوصاً إذا أوضح فحص السونار أن حجم الطفل أكبر من الطبيعي.

هل يوجد احتمال إصابة الطفل بمرض السكر لمريضة السكر بعد الوﻻدة؟

كثير من السيدات يقلقن من احتمال وﻻدة أطفال مرضى بالسكر، وهذا أمر غير شائع وإن فرصة ذلك تبلغ 1% فقط.

وعلى أية حال فإن من الضروري عمل الفحوصات اللازمة للطفل بعد الوﻻدة مباشرة ومعاملته معاملة خاصة في وضع خاص حتى يتم اﻹطمئنان عليه تماماً.

ومن الضروري معرفة أن مرض السكر هو مرض شائع ووراثي وﻻيستطيع أي إنسان أن يؤكد من سيصاب به ومتى.

كيف يتم إرضاع الطفل لمريضة السكر؟

ﻻتوجد مشكلة في إرضاع الطفل رضاعة طبيعية ، ولكن ستحتاج اﻷم لتعديل نظام الغذاء وهي نقطة هامة للمراجعة مع الطبيب، ويجب الاهتمام بضبط مستويات السكر في الدم بعد الوﻻدة، ولكن لن تحتاج لصرامة التنفيذ كما كان أثناء الحمل، وستعود جرعات اﻻنسولين إلى أقرب ما يكون لجرعة ما قبل الحمل وبإشراف الطبيب طبعاً.

هل تدخين مريضة السكري مع الحمل يؤثر على نسبة السكر؟

إن التدخين مع الحمل إجماﻻ ممنوع ويجب ايقافه لمخاطره على الجنين.ولكن مع وجود السكر مع الحمل.فالتدخين يزيد احتماﻻت خطر التأثير على اﻷوعية الدموية مما يعني ازدياد التعرض لمضاعفات مرض السكر .لذا وجب اﻻمتناع عنه تماما. للمزيد “مضاعفات التدخين أثناء الحمل على الأم والطفل” ، “أضرار التدخين على الحامل قد تؤدي إلى كارثة”

مقالات ذات صلة

إغلاق