الرئيسية » الحمل و رعاية الطفل » الأطعمة التى تتناسب مع المرأة خلال فترة الحمل

الأطعمة التى تتناسب مع المرأة خلال فترة الحمل

1بمجرد أن تبدئى سيدتى مشوار حملك يجب عليكى أن تهتمى جداً بتغذيتك التغذية السليمة حتى تضمنى صحتك وصحة طفلك فيما بعد , فيجب أن تتناول لأطعمة التى تحتوى على العناصر الغذائية التى تساعد فى بناء أنسجة الجنين بشكل صحى خاصة خلال فترة أول ثلاثة شهور من الحمل التى يتم فيها تكوين الأعضاء الخاصة بالجنين كى يتم بناؤها

والتغذية السليمة هى التى تضم معظم العناصر الغذائية التى يحتاجها جسم المرأة الحامل ويحتاجها تكوين الجنين , مثل السكريات , البروتينات , المعادن والفيتامينات , الألياف . كما أن نفص أى عنصر من تلك العناصر سوف ينعكس بالسلب على صحة جنينك . لذلك يجب عليكى أتباع الآتى :-

1- الحليب ومشتقاته : تحتوى تلك لأطعمة على الكثير من الكالسيوم وهو عنصر مهم جداً لبناء العظان وبناء الأسنان , وأساسيً لوظائف الأعصاب وتنشيط الإنزيمات والعضلات , كما تحتوى على نسبة عالية من البروتينات والجهنيات والمعادن وهى مواد مهمة جداً للمرأة الحامل ومهمة أيضا للجنين ويجب تناول تلك الأطعمة بشكل يومى .

2- الحبوب الكاملة : فهى تحتوى على كميات كبيرة من فيتامينات المجموعة ب والتى تساعد فى وظائف كثيرة فى الجسم منها تقوية صحة الجهاز العصبى , تساعد فى إنتاج الطاقة , تحافظ على صحة الجهاز الهضمى أيضاً , أى أن تناول المرأة الحامل رغيف واحد من لخبز بشكل يومى يزودها بكمية كبيرة من فيتامينات المجموهة ب التى تحتاجها .

3- اللحوم والأسماك والبيض : تلك الأطعمة هى مصدر مهم جداً للأحماض الأمينية خصوصاً الأحماض الأساسية التى يحتاجها الجسم ولا يستطيع تركيبها , لذلك تنصح المرأة الحامل أن تكون مصادرها فى تناول البروتينات من مصادر نباتية ومصادر حيوانية وأن لا تقتصر على المصادر النباتية فقط , لأن النباتات تفتقر وجود بعض الأحماض الأمينية المهمة والأساسية لجسم الإنسان . ومن المهم أن تتناول المرأة أثناء حملها الأسماك والمنتجات البحرية من مرتين إلى ثلاث مرات فى لأسبوع لإنها غنية بعنصر اليود المهم جدا لعمل لغدة الدرقية .

4- الخضراوات : إن تناول الخضراوات مهم جدً لصحة المرأة وصحة طفلها , حيث أن الخضراوات تحتوى على الفيتامينات والمعادن والألياف , ومن الخضراوات المهمة التى ننصح بتناولها اللوبيا , الجزر , الملفوف , ورق العنب , السبانخ , البطاطا , الفليفلة , وتؤكل تلك الخضراوات فى صورة نيئة أو تحضر كحساء مع الحذر من الغلى الطويل حتى لا تفقد عناصرها المهمة , ومن الممكن أن تتناول الحامل الخضراوات فى شكل سلطة خضراء .

5- الحمضيات : وتلك الأطعمة تحتوى على فيتامين سى وهو مهم جدا للمرأة الحامل ويجب أن تتناوله بشكل يومى حيث أن الجسم لا يستطيع أن يصنعه ولا حتى يستطيع تخزينه .